الأخبار

هدم 39 بيتًا ومنشأة

تقرير: شهيدان و250 معتقلًا فلسطينيًا بمارس

06 نيسان / أبريل 2020. الساعة 10:45 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

ذكر مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت خلال مارس/آذار الماضي مواطنين فلسطينيين وأصابت 130 آخرين، واعتقلت 250 مواطنًا.

وأشار المركز في تقريره الشهري إلى أن سلطات الاحتلال تواصل انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني في مختلف المناطق خاصة في مدينة القدس والأغوار الشمالية، في الوقت الذي يتحد فيه العالم لمحاربة "وباء كورونا" تحت بند الإنسانية.

ولفتت إلى ارتفاع عدد الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال منذ هبة القدس عام 2015 الى (59) جثمانًا في مخالفة صارخه للقانون الدولي الإنساني.

وبحسب التقرير، فإن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال مارس نحو (250) مواطنًا من بينهم (54) طفلًا و(6) سيدات في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وبين أن سلطات الاحتلال تحتجز نحو (5000) أسير في سجونها بينهم (180) طفلًا و(41) سيدة و(430) معتقلًا إداريًا محتجزين بدون تهمة، ومن بين المعتقلين نحو (700) أسير يعانون أمراضًا مختلفة تهدد حياتهم بالخطر في ظل أنباء عن اصابة بعض السجانين بفيروس "كورونا".

كما أصاب جيش الاحتلال نحو (130) مواطنًا في كافة انحاء الاراضي الفلسطينية، وذلك نتيجة قمعه للمواطنين المحتجين على سياسة الاحتلال العنصرية والاستيلاء على الاراضي وهدم المنازل واغلاق البلدات والقرى.

وحول الاستيطان ومصادرة الأراضي، أكد التقرير أن حكومة الاحتلال تستغل انشغال العالم بوباء "كورونا" لتنفيذ المزيد من المخططات الهادفة إلى التوسع الاستيطاني وضم المزيد من الأراضي الفلسطينية.

وأفاد بأن جرافات الاحتلال نفذت أعمال التجريف والتسوية شمال مدينة سلفيت لنحو (400) دونم تمهيدًا للشروع ببناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في مستوطنة "ارئيل" المقامة على أراضي سلفيت.

وأشار إلى أنه تم الكشف عن ايداع مخطط تفصيلي لتوسيع مستوطنة "افرات" القائمة على أراضي محافظة بيت لحم، وذلك بالاستيلاء على (596) دونمًا على حساب أراضي المواطنين في المحافظة، ويهدف المخطط إلى تغيير صفة استخدام الأراضي من زراعية إلى أراضٍ للبناء وإنشاء الطرق.

ووفق التقرير، فإن قوات الاحتلال هدمت خلال آذار الماضي (39) بيتًا ومنشأة، من بينها بيتين يعودان لذوي الأسيرين يزن مغامس الواقع في بلدة بيرزيت شمالي محافظة رام الله والبيرة، وبيت الأسير وليد حناتشة في حي الطيرة التابع لمدينة رام الله، بدعوى مشاركتهما في تنفيذ عملية عين بوبين.

كما أجبرت سلطات الاحتلال أصحاب بيتين في بلدة شعفاط، وراس شحادة بمدينة القدس المحتلة على هدمهما ذاتياً وذلك تجنباً لدفع غرامات مالية باهظة في حال قيام بلدية القدس المحتلة بتنفيذ عملية الهدم، وأدت عمليات الهدم لتشريد (75) مواطناً، من بينهم (13) طفلًا، و(17) سيدة.

وأخطرت سلطات الاحتلال (19) بيتًا ومنشأة بالهدم ووقف البناء، في محافظات بيت لحم وقلقيلية والخليل ونابلس والاغوار الشمالية.

وذكر التقرير أن (1575) مستوطنًا وطالبًا يهوديًا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك خلال مارس، وأصدرت شرطة الاحتلال قرارات بإبعاد (5) مواطنين عن المسجد لفترات زمنية متفاوتة، وكذلك إبعاد (6) مواطنين عن البلدة القديمة وبلدة سلوان، أربعة منهم بسبب توزيعهم منشورات توعوية عن فيروس "كورونا".

 وشملت القرارات كذلك فرض الحبس المنزلي على (14) مواطنًا، ومنع مواطنين من دخول مدينة القدس، ومنع التواصل الاجتماعي (7) مواطنين، وشملت تلك القرارات على دفع (46750) شيقل كفالات وغرامات مالية.

وبالنسبة لاعتداءات المستوطنين، أوضح مركز عبد الله الحوراني أن عصابات المستوطنين نفذت (106) اعتداءات بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، أسفرت عن إصابة (9) مواطنين من بينهم سيدة بجروح مختلفة، واقتلاع وتدمير نحو (1400) شجرة مثمرة نفذتها عصابات المستوطنين وجيش الاحتلال.

وتركزت معظم هذه الاعتداءات في المناطق التابعة لبلدة الخضر جنوبي بيت لحم، وبلدة سعير شرقي الخليل، وشملت تنفيذ (4) عمليات أطلاق نار تجاه المواطنين، وثلاثة عمليات تجريف، وإلحاق الضرر بنحو (30) سيارة فلسطينية.

وحول الاعتداءات على قطاع غزة، ذكر التقرير أن قوات الاحتلال شنت خلال مارس (3) غارات جوية على القطاع، ونفذت (6) عمليات توغل بري، و(118) عملية إطلاق نار بري، وعمليتي قصف مدفعي، و(27) عملية إطلاق نار تجاه الصيادين، أسفرت عن إصابة (3) مواطنين من بينهم صياد واحد، فيما اعتقلت (8) مواطنين، ثلاثة منهم على حاجز بيت حانون "آيريز".

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

"حماية" يُطالب بوقف سياسات الاحتلال العنصرية بمواجهة "كورونا"

الموضوع التـــالي

الصحة: 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الضفة وضواحي القدس


.
جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل