الأخبار

الجامعة الإسلامية تُعلن لطلبتها الترتيبات لإنهاء الفصل الدراسي

04 نيسان / أبريل 2020. الساعة 03:39 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أعلنت الجامعة الإسلامية بغزة لطلبتها الترتيبات الأكاديمية والمالية لإنهاء الفصل الثاني من العام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠م، وذلك إدراكًا من الجامعة لمعاناة الكثيرين، وحرصًا منها على مساعدتهم على النجاح في إتمام الفصل الدراسي.

وقالت الجامعة في بيان وصل وكالة "صفا" إنه من المرجح أن فترة الطوارئ الصحية سوف تستمر لمدة قد تطول الأمر الذي يتطلب التأقلم معها وتقليل الخسارة إلى أبعد مدى، ولذلك قررت مساعدة طلبتها على الإنجاز، واجتياز هذه التجربة بنجاح، من خلال:

أولًا: تقييم أداء الطلبة من خلال أدوات التقييم الإلكتروني وأنشطتها المصاحبة كالمشاركة والتفاعل وأداء الواجبات والامتحانات القصيرة والتقارير، ويتم تحويل هذا التقييم إلى علامات رقمية من (100) درجة وسيكون ذلك بديلًا عن الامتحانات النصفية والنهائية.

ثانيًا: تقسم علامات التقييم على أساس 60% للواجبات الفصلية و40% لواجبات نهاية الفصل.

ثالثًا: إذا حصل الطالب على مجموع علامات (60% فأكثر) للبكالوريوس و(70% فأكثر) للماجستير و(80% فأكثر) للدكتوراه يرصد للطالب علامة ناجح (Pass)، ولا تدخل المساقات التي ينجح فيها الطالب في معدله التراكمي.

وأما رابعًا: سوف تكون الواجبات المطلوبة لأعمال الفصل، وكذلك للتقييم النهائي بالحد المعقول، والذي يراعي بشكل كبير ظروف الطلبة، ويضمن الحد الأدنى المقبول من الجودة والاستفادة العلمية والإنجاز.

خامسًا: المساقات العملية والتطبيقية والسريرية التي تحددها الكليات والأقسام يُترك للشئون الأكاديمية معالجتها عند تحسن الظروف والعودة للجامعة، كذلك ستحدد الشئون الأكاديمية المعالجة المناسبة لمشاريع التخرج بما ييسر على الطلبة ويضمن عدم تأخير تخرجهم.

سادسًا: في حالة رغبة الطالب في الحصول على علامة رقمية من (100) في أي مساق وليس علامة (ناجح) بهدف تحسين معدله، فيمكنه الحصول على (غير مكتمل) في هذا المساق، والتقدم للاختبار النهائي فيه عندما تتهيأ الظروف للعودة للجامعة.

وأشارت إلى أنه سيتم إعلام الطلبة خلال أيام قليلة بجدول التقويم الأكاديمي المعدل لهذا الفصل.
وأضافت أنه يسمح للطلبة غير المسجلين بإنهاء إجراءات تسجيلهم خلال عشرة أيام من تاريخه ليتمكنوا من الانخراط في التعليم الإلكتروني وأدواته التقييمية، بعدها يغلق باب التسجيل، وذلك بدفع الحد الأدنى فقط، مع تجميد المبالغ المستحقة عليهم سابقًا، وسيتم جدولتها لاحقًا على أقساط.
وبالنسبة للطلبة المحذرين أكاديميًا، ولديهم فرصة أو فرصتان لإلغاء التحذير، لا يحتسب الفصل الدراسي الحالي على هؤلاء الطلبة من مدة إنهاء التحذير (يجمد العمل بهذا البند في النظام الأكاديمي لهذا الفصل).

وقدرت الجامعة الإسلامية عاليًا الجهود الكبيرة لأعضاء هيئة التدريس، مهيبة بهم للمزيد من التفهم لظروف الطلبة، والتخفيف عنهم في عدد المحاضرات الأسبوعية ومدتها، وكذلك تخفيف التكليفات، ومنح فرص ووقت أكبر للطلاب لإنجازها.

وأكدت استمرارها في متابعة ضمان سير العملية التعليمية بشكل أكثر سلاسة وفق المحددات الواردة في هذا البيان بما يضمن الجودة الأكاديمية وحقوق الطلبة والتيسير عليهم.

كما أكدت على دور الطلبة في تحدي الظروف والتغلب عليها، والتحلي بأعلى مستوى من الإرادة والجدية وروح المسئولية، للتمكن من اجتياز الفصل الدراسي بنجاح، وعدم السماح للمصاعب أن توهن من عزيمتهم وتعطل من مسار حياتهم.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

​السلطة القضائية تعتمد مذكرة لضمان حقوق الإنسان والحريات العامة بالطوارئ

الموضوع التـــالي

"الاقتصاد": أسواقنا خالية من الدواجن الإسرائيلية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل