الأخبار

10 سيناريوهات "خطيرة"

تقرير إسرائيلي: كورونا قد يُطيح بأنظمة عربية محيطة

30 آذار / مارس 2020. الساعة 12:59 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

سلّط تقرير استخباري إسرائيلي الضوء على التداعيات الاستراتيجية لانشغال "إسرائيل" بمكافحة فيروس كورونا على الصعيد الداخلي والإقليمي، بالإضافة لانشغال الدول المحيطة بهذا الوباء.

ووفقاً لتقدير موقف أعدّه "مركز أبحاث دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، فإن التحدي الأول يتمثل في انهيار أنظمة في المنطقة كالأردن ولبنان والسلطة الفلسطينية ومصر، وذلك على خلفية الفشل في مكافحة الفيروس ما يعني حصول احتجاجات وفوضى عارمة وانهيار نظم حكم.

وبين التقرير أن انهيار نظم صديقة لـ"إسرائيل" من شأنه تحويل مناطقها لمصدر للتهديدات المتواصلة ضدها في المدى القريب وقد يتدفق لاجئون إلى "إسرائيل" حال تحقق ذلك السيناريو المتطرف.

أما الانعكاس الثاني فهو حدوث تصعيد خطير على جبهة قطاع غزة، وقد يحدث ذلك لاعتقاد حركة حماس أن "إسرائيل" لن ترد بشكل عنيف في هذه الفترة الحساسة وقد تستجيب بسهولة لمطالب مدنية لأهالي غزة، أو حصول تدهور في نظام الحكم هناك، ما يزيد من مساحة عمل الجهاد الإسلامي وفصائل أخرى، ولكن في حال ساهمت "إسرائيل" في تأقلم الغزيين مع الوباء فسينخفض تهديد تحقق ذك السيناريو.

وفيما يتعلق بالخيار الثالث؛ فالحديث يدور عن موجة عمليات قاسية في الضفة الغربية، بينها عمليات خطف، وذلك في أعقاب الضائقة التي يعيشها السكان نتيجة التدهور الاقتصادي في ظل الوباء.

وبين التقرير أن تحقق ذلك السيناريو مرتبط بتقليص السلطة من نشاطاتها ضد "مكافحة الإرهاب"، وكلما زادت الضائقة لدى السكان وإصابة عدد كبير من الأسرى بالفيروس، فمن شأن ذلك زيادة الدوافع للقيام بعمليات خطف.

وفيما يتعلق بالسيناريو الرابع، فالحديث عن إمكانية ترميم تنظيم الدولة الإسلامية لبنيته التنظيمية في أعقاب انشغال الأنظمة المحيطة بمكافحته، فقد يعود التنظيم بقوة للعراق وسيناء وسوريا، كما أن انسحابًا أمريكياً متعجلاً من العراق وسوريا سيؤدي إلى خيارين: أولاهما عودة داعش لمعاقلها، أما الخيار الثاني فيتمثل في عودة النظام السوري للسيطرة على شرق سوريا وعودة الإيرانيين للعمل بقوة هناك.

كما تشمل السيناريوهات سير حزب الله قدماً في مشروع الصواريخ الدقيقة، معتقدين بأن الضغط الذي تواجهه "إسرائيل" من الجائحة والانخفاض في القوى البشرية في صفوف جيش الاحتلال يمثل فرصة ساحة للبدء بإعداد خطوط إنتاج تلك الصواريخ على الأراضي السورية واللبنانية.

ومن بين السيناريوهات أيضاً: تفكك الأسر الحاكمة في الخليج، وإمكانية استغلال إيران للظرف العالمي والسعي لصناعة قنابل نووية، بالإضافة لإمكانية تعرض الدول العربية و"إسرائيل" لهجمات إلكترونية واسعة النطاق.

كما يضاف للسيناريوهات السابقة إمكانية وفاة زعماء في المنطقة نتيجة إصابتهم بالفيروس وبالتالي تغير الخريطة السياسية.

ودعا التقرير في نهايته الحكومة الإسرائيلية لأخذ السيناريوهات المذكورة على محمل الجد وتركيز الجهود الاستخباراتية على إمكانية تحقق إحداها على الأقل عبر تشخيص مسبق لضمان معالجة سريعة.

ع ص/أ ك/ع ق

الموضوع الســـابق

وفيات كورونا في "إسرائيل" تقفز لـ16

الموضوع التـــالي

نتنياهو يعلن عن تشديد الإجراءات الوقائية ضد تفشي الكورونا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل