الأخبار

بذكراها الـ44

الجهاد: يوم الأرض حالة نضالية شعبية مستمرة

29 آذار / مارس 2020. الساعة 03:58 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

قالت حركة الجهاد الإسلامي إن ذكرى يوم الأرض الفلسطيني تحولت بفضل تمسك الفلسطينيين بأرضهم وتجذرهم فيها واستماتتهم في الدفاع عنها، إلى حالة نضالية شعبية مستمرة.

جاء ذلك على لسان عضو المكتب السياسي للحركة يوسف الحساينة في بيان لها في ذكرى يوم الأرض الـ44 والذي يصادف يوم غدٍ الاثنين.

وتابع القيادي الحساينة "قبل 44 عامًا أطلق الشباب الفلسطيني الأبطال حركة جماهيرية وانتفاضة شعبية عارمة ضد سياسة الكيان الصهيوني الغاصب  المتمثلة في مصادرة الأراضي وتهويد المقدسات وتزييف التاريخ وسرقة التراث، تحركت الجماهير في هبة شعبية ضد السياسات العنصرية والتهويدية التي انتهجتها حكومات الاحتلال المتعاقبة".

وقال "يوم الأرض مثل ومازال للفلسطينيين حالة نضالية شعبية تناضل وتكافح وتقاتل من أجل الأرض والإنسان، وهي حركة واعية نهضت كي تقطع مع المحتل الغاصب للأرض لكشف زيف ادعاءاته وأباطيله وأراجيفه التي يسعى من خلالها لاغتصاب العقول وتزييف الوعي وحرف التاريخ وسرقة التراث".

وأشار الحساينة إلى أن يوم الأرض جسد القدرة الفلسطينية على إبداع طرق للنضال المضنى والمتواصل من أجل الحرية والنضال ضد الاحتلال ومحاولاته الحثيثة لمصادرة الارض وتهويد المقدسات وتزيف الواقع وحرف التاريخ عن مساراته.

وتابع القيادي بالجهاد "لقد أصبح  يوم الأرض يوم الجماهير يوم الانتماء للأوطان  التي ستبقى حية في ذهن ووعي وعقل ووجدان الأجيال جيلاً بعد جيل ، تكرس وتجسد حبها للحرية والكرامة".

وأكد أن الشعب الفلسطيني بفطنته وذكاءه الفطري يدرك أن ذكرى يوم الأرض أو معركة يوم الأرض هي استمرار لقتاله ونضاله المستمر والمتواصل للحفاظ على الذاكرة الوطنية المنتمية للأرض والوطن.

وقال الحساينة "شعبنا المناضل لديه ذاكرة حاضرة وحادة تمتد في عمق التاريخ، لا يساوم ولا يتنازل عن حقه التاريخي والمقدس في فلسطين كل فلسطين، ويومًا بعد يوم تؤكد الجماهير انحيازها للمقاومة والنضال لمواجهة هذا الاحتلال المتوحش والعنصري بكل ما تملكه من امكانيات".

ويُحيي الفلسطينيون يوم الأرض في 30 مارس سنويًا، وتَعود أحداثه مارس 1976 بعد أن قامت سّلطات الاحتلال الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدونمات من الأراضي ذات الملكية الخاصة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانية فلسطينية، وقد عم اضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب آنذاك.

م غ

الموضوع الســـابق

البردويل: غالبية الأموال القطرية خُصصت لأضرار "كورونا"

الموضوع التـــالي

الديمقراطية: لنجعل كل يوم من نضالنا يومًا للأرض

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل