الأخبار

استشهاد لاجئ فلسطيني تعذيبًا بسجون سورية

29 آذار / مارس 2020. الساعة 02:16 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

دمشق - صفا

وثقت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية استشهاد اللاجئ الفلسطيني فهد الخطيب تحت التعذيب في سجون النظام السوري، بعد تعرضه للاعتقال بتاريخ 20/6/2013 وأعلن عن وفاته بالشهر التاسع من نفس العام، وهو من أبناء مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بـدمشق.

وذكرت المجموعة في تقرير لها على صفحتها الرسمية عبر "فيسبوك" الأحد أن حصيلة ضحايا التعذيب في سجون النظام السوري بلغت (620) لاجئاً فلسطينياً بينهم نساء وأطفال.

وفي سياق أخر، ناشدت عائلة طفلة فلسطينية مهجرة في لبنان التكفل بثمن دواء الأنسولين لابنتهم المصابة بالسكري لعجزهم عن تأمينه، في ظل فقر الحال وضعف مواردهم المالية.

وتعاني الطفلة البالغة من العمر 17 عاماً، من النوع الأول لمرض السكري، وهي بحاجة كل شهر إلى 12 قلم سكري، وقال والد الطفلة في مناشدته "أنا بعرف أن الأوضاع سيئة على الجميع لكن والله الحاجة هي يلي خلتني أطلب أنا عندي كل شهر أنسولين بمبلغ 250$، والله ما بدي لا أكل ولا شرب موضوع الأنسولين عندي أهم من كل شيء".

يشار أنهم مهجرون من سورية في منطقة البقاع اللبناني، فيما يقدر تعداد اللاجئين الفلسطينيين من سورية في لبنان بحوالي (28) ألفاً.

هذا ويُعد الاستشفاء أحد أبرز التحديات والمشكلات التي يواجهها الفلسطيني السوري والسوري في لبنان، حيث لا تزال المعاناة من نقص الخدمات الاستشفائية كبيرة، خصوصاً بعد ضعف نشاط المنظمات والهيئات المحلية، إثر استمرار الحرب في سورية، إضافة إلى الأوضاع الصعبة التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا.

في شأن كورونا، أعلنت وزارة التربية في سورية تمديد تعطيل المدارس العامة والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها والمعاهد التابعة لها اعتباراً من 2-4-2020 ولغاية الخميس 16-4-2020، وذلك ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا في البلاد.

هذا ولم يعلن حتى الآن تسجيل إصابات في مرض الكورونا وسط اللاجئين الفلسطينيين في سورية، مع الإشارة أن النظام السوري يتكتم على وجود إصابات في المرض بين المدنيين.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

"أونروا": السيناريو الأسوأ هو انتشار كورونا بغزة مع الإغلاق التام

الموضوع التـــالي

3296 لاجئًا فلسطينيًا حصلوا على الجنسية السويدية عام 2019


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل