الأخبار

"التحالف" يعلن اعتراضه صاروخين في سماء الرياض وجازان

29 آذار / مارس 2020. الساعة 10:53 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

الرياض - صفا

أعلن التحالف السعودي الإماراتي اعتراضه وتدمير صاروخ باليستي منتصف الليلة في سماء العاصمة السعودية الرياض، في حين أفادت وسائل إعلام سعودية باعتراض صاروخ آخر في سماء مدينة جازان جنوب البلاد.

وذكرت قناة "الإخبارية" في تغريدة على تويتر أنه جرى "اعتراض صاروخ في سماء مدينة الرياض"، بينما أكدت وكالة الصحافة الفرنسية أن مراسليها في المدينة سمعوا دوي ثلاثة انفجارات.

أما وكالة رويترز فأشارت إلى أن أشخاصا في الرياض أكدوا أنهم سمعوا عدة انفجارات أعقبها إطلاق صفارات الإنذار في المناطق الشمالية.

وهذا الهجوم على الرياض هو الأول من نوعه منذ أن أعلن الحوثيون تعليق ضرباتهم ضد المملكة قبل نحو ستة أشهر.

ووقع هجوم السبت بعد يومين من دعوة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن مارتن غريفيث الأطراف المتحاربة لاجتماع عاجل للاتفاق على الهدنة.

في المقابل أكد الناطق العسكري باسم الحوثيين أن الدفاعات الجوية تصدت لطائرات معادية بمحيط سماء صنعاء بعد تنفيذها هجمات.

وتعرضت السعودية لعشرات الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة العام الماضي، أبرزها هجوم استهدف منشآت لشركة أرامكو النفطية في سبتمبر/أيلول الماضي تبناه الحوثيون، لكن الرياض شكّكت في ذلك وحمّلت المسؤولية لإيران التي تدعم المتمردين.    

وبعد الهجوم على أرامكو بأيام، أطلق الحوثيّون بشكل مفاجئ "مبادرة سلام" عبر إعلانهم وقف الهجمات على السعودية.

يشار إلى أن وكالة "سبأ" التابعة لجماعة الحوثي قالت قبل أيام إن الجماعة كشفت عن تطويرها أربع منظومات صاروخية جديدة للدفاع الجوي من طراز "ثاقب" و"فاطر".

وأكد رئيس ما يعرف بالمجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثي، مهدي المشاط، أن المنظومات الجديدة ستغير مسار المعركة، وستكون مقدمة لمنظومات دفاعية أكثر تطورا وفاعلية في التصدي للأهداف الجوية المعادية، على حد تعبيره.

أما المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، فقال إن العام الجاري سيكون "عاما جويا بامتياز"، مؤكدا أن إسقاط مقاتلة سعودية من طراز تورنيدو في محافظة الجوف قبل أسبوع لم يكن سوى "بداية وتجربة ناجحة" لإحدى هذه المنظومات.

المصدر: الجزيرة نت

ع و

الموضوع الســـابق

ثلثاها في أوروبا.. وفيات كورونا في العالم تتجاوز 30 ألفا

الموضوع التـــالي

"الأورومتوسطي": "سوريا الديمقراطية" تقوّض النشاط المدني شمال سوريا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل