الأخبار

بسبب "كورونا"..إحياء يوم الأرض هذا العام على أسطح المنازل

29 آذار / مارس 2020. الساعة 10:37 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

الداخل المحتل - خاص صفا

عدد محدود جدًا سينزل إلى الشارع لوضع أكاليل زهور على أضرحة شهدائه، بينما ستتحول التظاهرة الُقطرية التي اعتاد أهل الداخل الفلسطيني المحتل على إحياء سيرة وذكرى شهداء يوم الأرض فيها إلى "تظاهرة رقمية" وذلك بسبب تفشي وباء كورونا المستجد، الأخذ في الاتساع بـ"إسرائيل" التي تحتل هذه الأرض.

وحتى صباح الأحد ارتفعت أعداد المصابين بفيروس "كورونا" الوبائي إلى 3865 مصابًا، فيما بلغ عدد الوفيات 12 حالة حتى الآن، في وقت تعاني فيه البلدات الفلسطينية من عنصرية إسرائيلية تجلت في تجاهل توفير مراكز الفحص والنشرات التوعوية الخاصة بالوباء بين سكانها.

وعرضت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني سلسلة اقتراحات لإحياء الذكرى الـ44 ليوم الأرض الخالد التي تحل يوم غدٍ الاثنين في ظل الظروف الصحية الخطيرة ورفعت للجماهير شعار "انتصرنا في يوم الأرض وسننتصر على "صفقة القرن"، على رأسها المسيرة القطرية المنزلية الرقمية، لأول مرة في تاريخ المظاهرات.

وجاء في نداء لجنة المتابعة "إنه من أجل الحفاظ على ديمومة إحياء الذكرى الخالدة ليوم الأرض، وفي ذات الوقت الحفاظ على سلامة الجمهور العام، ندعو الجماهير العربية والشعب الفلسطيني ككل لإحياء يوم الأرض بسلسلة نشاطات رقمية ومنزلية".

وتحل هذه الذكرى على جماهير أراضي الـ48 في ظروف مختلفة تمامًا حيث بالإضافة لانتشار فيروس كورونا، فواقع الشعب تحت الاحتلال وفي مخيمات اللجوء، يقلل من قدرته على ضمان الحماية والوقاية بالمستوى المطلوب، وهذا يشتد أكثر في المناطق المحتلة منذ العام 1967 وهي الضفة الغربية التي تسجل زيادات يومية في حالات كورونا.

وستشمل الفعاليات الرقمية الفريدة "تنظيم مظاهرة رقمية في الساعة الخامسة من بعد ظهر غدٍ الاثنين 30 آذار، مع نشيد موطني، أو سنرجع يومًا، مع تواجد على أسطح المنازل أو على النوافذ والقيام بنشاط عائلي مع إمكانية بث حي على الشبكة.

كما سيضع جماهير الـ48 بروفيل "غلاف" مشترك لصفحات الفيس بوك ستقوم لجنة المتابعة بتعميمه خلال اليوم، بالإضافة لرفع الأعلام الفلسطينية على نوافذ وأسطح المنازل في اليوم نفسه.

وستُضاء المتابعة "شمعة رقمية" لذكرى أرواح شهداء يوم الأرض وكل شهداء الشعب الفلسطيني، بتقنية معينة ستعممها اللجنة، بالإضافة إلى كلمة شاملة ومتلفزة أيضًا من خلال الشبكة الرقمية، وبث برامج توعية وتثقيف حول يوم الأرض وحول "صفقة القرن".

وسيكون للطلاب نصيب من البرامج المتعلقة بيوم الأرض والتي ستنفذها لجنة متابعة قضايا التعليم العربي حيث ستكون موجهة جميعها للطلاب عن بعد، عبر السوشال ميديا.

أما أكاليل الزهور المعتاد وضعها من الجماهير كافة بمظاهرة قطرية، فسيتم غدًا وضعها بعدد محدد على أضرحة الشهداء في سخنين والطيبة وعرابة وكفر كنا بمشاركة أعداد قليلة جدًا ووفق ما تقرره السلطات المحلية في هذه البلدان.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

دعوة لإحياء يوم الأرض بـ"تظاهرة رقمية" الاثنين المقبل

الموضوع التـــالي

إصابة 11 طالبا من فلسطينيي48 يدرسون في الأردن بفيروس كورونا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل