الأخبار

تمديد الحجر الإلزامي أسبوعًا إضافيًا

الصحة: لا إصابات جديدة بكورونا في غزة

28 آذار / مارس 2020. الساعة 05:29 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أعلنت وزارة الصحة في غزة مساء السبت عن عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة، مشيرة إلى أنها قررت تمديد الحجر الإلزامي للعائدين أسبوعًا إضافيًا.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي، إن الوزارة "وسعت دائرة الترصد المخبري وسحب مئات العينات للمستضافين والمخالطين في مراكز الحجر الصحي مند بداية مارس الجاري وحتى اللحظة".

وأضاف "لم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة حتى الآن، ولازال الفحص المخبري لعشرات العينات جارٍ حتى اللحظة، وسيتم الإعلان عنها فور الانتهاء منها".

وأشار إلى أن الفحص المخبري لوكيل وزارة الداخلية في غزة اللواء توفيق أبو نعيم ومساعده كانت سلبية، مؤكدًا أنهما سيقضيان فترة الحجر الصحي الموصى بها.

ولفت إلى أن "الوضع الصحي للحالات التسع التي أعلن عن إصابتها الأسبوع الماضي مطمئنة ومستقرة، ولم تطرأ عليهم أي تغيرات صحية حتى اللحظة".

وأعلن القدرة عن تمديد إجراءات الحجر الصحي من أسبوعين الى ثلاثة "فق توصيات الخبراء المختصين لوجود نسب دولية لظهور المرض لأكثر من أسبوعين".

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن طواقم التفتيش الصيدلاني كثّفت متابعاتها للمؤسسات الصيدلانية واتخذت إجراءاتها بحق 10 مؤسسات بسبب مخالفاتها لأسعار المعقمات ومستلزمات الوقاية.

وأوضح أن وزارته تتابع الحالة الصحية لـ1719 مستضافًا داخل مركز الحجر الصحي في المحافظات بينهم 983 عائدًا من حالات مرضية مختلفة تستدعي رعاية صحية مباشرة في الفنادق والمراكز الصحية والمستشفيات التخصصية ضمن الإجراءات الوقائية المعتمدة.

وذكر أن الصحة قررت تقنين خدمات الرعاية الأولية وإقصارها على مراكز محددة في كل محافظة، فيما ستخصص المراكز لخدمات الطب العام والخدمات التشخيصية للسيدات والحوامل، وصرف علاج الأمراض المزمنة- وفق المتاح منها- وخدمات التطعيم، وتقليص خدمات العلاج الطبيعي واقصار تقديم خدمات الأشعة والفحص المخبري والاسنان على الحالات الطارئة".

ودعا القدرة كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة إلى تجنب الأسواق والتجمعات والأماكن العامة.

وطالب المواطنين بالالتزام الكامل بتعليمات الوقاية والسلامة بما فيها المكوث في المنازل لفترات أطول والتحرك للضرورة القصوى فقط.

كما دعا المواطنين وإدارات البنوك والعاملين فيها إلى اتباع إجراءات الوقاية والسلامة كافة خلال تلقي الرواتب بما في ذلك فروع البريد والصراف الآلي.

وطالب المؤسسات الدولية والإغاثية المطلعة على الشأن الصحي والإنساني في غزة إلى اتخاذ اجراءات فورية لتخصيص 23 مليون دولار لتوفير أجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد الفحص المخبري كاستجابة أولى لمواجهة تفشي الفيروس.

وأكد أن وزارته تواجه مستويات حرجة من نقص الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وبنوك الدم ومحدودية مواد فحص فيروس كورونا "مما يضعنا أمام تحديات معقدة يصعب التنبؤ بتبعاتها".

ولفت إلى "تشديد إجراءات السلامة والوقاية على المعابر التجارية بما يضمن عدم انتقال العدوى داخل قطاع غزة".

ودعا القدرة المواطنين إلى التواصل على الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة أو منصته عبر واتساب على رقم 0599503103 للاستفسارات الصحية أو الإبلاغ عن أي مخالفات من المؤسسات الصيدلانية أو الطبية.

أ ج

الموضوع الســـابق

إغلاق 10 محال تجارية في سلفيت لعدم التزامها بتعليمات الطوارئ

الموضوع التـــالي

ملحم: لا إصابات جديدة بكورونا والحكومة تدرس الإثنين آلية صرف الرواتب

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل