الأخبار

نتنياهو يستعد لتشكيل حكومته الجديدة

27 آذار / مارس 2020. الساعة 04:22 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

نجح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باجتياز خصومه عبر تفكيكه تحالف بيني غانتس الذي شكل التحدي الأكبر أمام تشكيله حكومةً جديدة.

ويرى مراقبون أن التطور الدراماتيكي الذي حصل أمس بتولي غانتس رئاسة الكنيست خلافاً لرغبة أقطاب تحالفه، لم تكن وليدة الصدفة؛ بل خطّط لها نتنياهو منذ زمن، حيث لوحظ تباين المواقف بين غانتس وخصمه الأقوى في التحالف يائير لبيد حول مسألة الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو وعمل الأخير بجد سعياً لتعميق الشرخ بين الاثنين.

وذكرت القناة "12" العبرية أن سيناريوهات ما بعد تفكك التحالف باتت واضحة؛ فالأمور تسير حالياً نحو حكومة طوارئ يتزعمها نتنياهو أولاً وبعدها غانتس، بينما شكك محللون بإمكانية وفاء نتنياهو بذلك التعهد، سيما وأنه لم يتبق لدى غانتس سوى 15 عضو كنيست من أصل 33 هم أعضاء بتحالف أزرق-أبيض المفكك، ما يعني ضعف رصيده من المقاعد.

وفي حال نجحت جهود تشكيل الحكومة؛ فسيكون لدى نتنياهو أغلبية أعضاء كنيست من 73 مقعدًا، ما يعني الحد من قدرة خصومه على سن القوانين المناوئة له.

ويرى محللون للشأن العبري أن خطوة غانتس قد تفقده رصيده في الشارع بين ناخبيه، ما يعني مغامرته بمستقبله السياسي، حيث سبق له وأن تعهد قبل الانتخابات بعدم الدخول في حكومة تحت رئاسة بنيامين نتنياهو في الوقت الذي برر فيه غانتس خطوته بتجنيب الإسرائيليين انتخابات رابعة في ظل خطر انتشار أوسع لوباء كورونا.

ع ص/أ ك

الموضوع الســـابق

جيش الاحتلال يحظر على جنوده الخروج من القواعد العسكرية

الموضوع التـــالي

ارتفاع عدد الوفيات بكورونا في "إسرائيل" لـ12


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل