الأخبار

لا إصابات جديدة بكورونا

الصحة بغزة تدعو المجتمع الدولي لتحرك فوري لرفع الحصار

25 آذار / مارس 2020. الساعة 05:36 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة مساء يوم الأربعاء أنه لم يتم تسجيل أي إصابات جديدة بفايروس كورونا، داعية المجتمع الدولي بكافة هيئاته للتحرك الفوري لرفع الحصار للتمكن من مواجهة الفايروس الذي يجتاح العالم "فنحن نعيش بمرحلة حرجة وحساسة".

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في الايجاز اليومي الذي يعقد بغزة حول الفايروس: إن "الاحتلال الإسرائيلي يتحمل مسؤولية تردي الأوضاع الإنسانية والصحية والتي أوجدت حالة من العوز المستمر في كافة المقومات الصحية والإنسانية".

وأضاف أن "الاحتلال يضع حياة 2 مليون مواطن على المحك في مواجهة فايروس كورونا".

وجدد القدرة تحذيره بأن استمرار الحصار يعتبر المهدد الأول لكافة المواطنين في القطاع ويسلبهم حقهم في الصحة والعيش الكريم.

وطالب القدرة المؤسسات الأممية والاغاثية واحرار العالم بضرورة توفير الاحتياجات الطارئة من الأدوية والمستهلكات الطبية وأجهزة التنفس الصناعي والعنايات المكثفة ومقومات الاستعداد والجهوزية.

وأعلن الناطق باسم الغزة أنه لم يتم تسجيل أي حالات جديدة مصابة بكورونا باستثناء الحالتين اللتين سجلتا مطلع الأسبوع الجاري.

وأوضح أنه تم منذ بداية شهر مارس الجاري إجراء 151 فحصا مخبريا لعائدين إلى قطاع غزة كانت نتائج 149 عينة سلبية واثنتين موجبة وهي التي تم الإعلان عنها مطلع الأسبوع الجاري القادمتين من باكستان ولم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بقطاع غزة.

وعلى صعيد الحجر المنزلي، بين القدرة أنه تم إنهاء الحجر المنزلي لـ1503 من العائدين لقطاع غزة وأن الوزارة تتابع الحالة الصحية ل1205 آخرين يتمون الحجر المنزلي نهاية هذا الأسبوع، مطمئنا بأن الجميع بحالة جيدة.

محاربة الاحتكار

بدوره، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف إن فرق وطواقم حماية المستهلك المشكلة من وزارة الاقتصاد والصحة وباشراك طواقم مباحث التموين قامت على مدار 24 ساعة ماضية ب 221 جولة ميدانية للتفتيش والمراقبة على الأسواق، حيث قامت بتحرير 250 محضر ضبط و14 محضر اتلاف للمحتكرين والمتلاعبين بالأسعار.

وأكد معروف لشعبنا بضرورة اسناد جهود الجهات الحكومية لحماية المستهلك، مشددًا على ضرورة الابلاغ عن أي حالة تتلاعب وتحتكر الأسعار عبر الرقم المجاني 1800112233

وذكر أن وزارة العدل اتخذت ترتيبات جديدة لتنظيم عمل كتبة العدل في محافظات قطاع غزة لضمان سير العمل وتقديم الخدمة للجمهور، بما ينسجم مع قرار عدم التجمهر وتجنب أماكن الازدحام، "ويمكن للمواطنين الاطلاع على الترتيبات الجديدة عبر موقع وكالة الرأي.  

وأشار معروف إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية نظّمت حملة الكترونية توعوية تحت وسم التزامك عبادك؛ بهدف تثقيف المواطنين لمواجهة فايروس كورونا، داعيًا المواطنين لمتابعة هذه الحملة والتغريد على الوسم المعتمد لها.

ورحّب بالمبادرات المجتمعية التي لاحقت التجار والمتلاعبين بالأسعار والمحتكرين، مبيّنًا أنها تحتاج لمزيد من الضبط وتوثق معلومات.

توقيف مروجي اشاعات

من جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم أن الوزارة اتخذت مزيدًا من الاجراءات المشددة على إدخال البضائع لغزة من المعابر التجارية، تواصل الوزارة اغلاق المعابر والمنافذ المتعلقة بحركة الأفراد.

وأكد البزم أن وزارة الداخلية تواصل دورها في تأمين كافة مراكز الحجر الصحي الاحترازي في كافة محافظات قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالشائعات ومروجيها، أشار إلى أن دائرة الجرائم الالكترونية بوزارة الداخلية استدعت خلال 48 ساعة ماضية 15 من مروجي الاشاعات أحالت4 منهم للنيابة العامة؛ لاتخاذ إجراءات القانونية بحقهم.

وأوضح البزم أن مروجي الشائعات قام البعض منهم بإنشاء حسابات وهمية بغرض إرباك الجبهة الداخلية، مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية تواصل اتخاذ اجراءاتها القانونية بحق مروجي الشائعات بغزة.

وعلى صعيد حركة الأسواق، بيّن أن قيادة الشرطة اتخذت قرارًا بمضاعفة أعداد أفراد مباحث التموين لمساندة الجهات المختصة وتعزيز دورها في مراقبة حركة الأسواق والتأكد من جودة البضائع والسلع والتموينية ومراقبة الأسعار.

وشدد البزم على أن الجهات المختصة تتابع حركة الأسواق والمحافظة على الأسعار الطبيعية للسلع والبضائع، مؤكدًا أنها تتخذ الإجراءات بحق المخالفين وتعلن عنها بشكل رسمي.

وأضاف "ليس من حق أي أحد التشهير بالتجار والشركات، نوجه للمواطنين أن من لديه معلومات مؤكدة ومثبتة حول تجار مخالفين؛ عليهم التواصل مع الجهات المختصة بشكل مباشر من أجل متابعة ذلك والامتناع عن النشر في مواقع التواصل الاجتماعي".

م ت

الموضوع الســـابق

الاحتلال بوقف البناء بمشروع خلايا شمسية وكرفان زراعي بالأغوار

الموضوع التـــالي

قاسم: الاحتلال يعامل عمالنا بأسوء درجات عنصريته وهمجيته


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل