الأخبار

متى يبدأ شهر شعبان 2020 ؟

24 آذار / مارس 2020. الساعة 01:11 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

الدوحة - صفا

ينتظر المسلمون في العالم كله اقتراب شهر رمضان بدرجة كبيرة من الترقب، آملين مع هذه الأيام المباركة أن يغدق الله عليهم من رحمته ويخفف من الابتلاءات التي يتعرضون لها، ولهذا السبب فإنه مع بداية رجب ثم قدوم شعبان، يبدأ الجميع في الانتباه إلى بدايات الشهور الهجرية.

رصد الهلال

في الشريعة الإسلامية، فإن ما يحدد بداية الشهر الهجري هو ظهور هلال الشهر الجديد بعد غروب شمس يوم الرؤية، والذي يوافق في هذه الحالة 29 رجب 1441، الموافق 24 مارس/آذار 2020.

يبدأ القمر دورته حول الشمس بالوقوف تماما إلى جوارها في السماء، ثم يتحرك مسافة صغيرة كل يوم، يمكنك ملاحظتها إذا خرجت كل يوم بعد غروب الشمس في نفس الساعة لتأمل موضع الهلال، إذ ستجد أنه يرتفع للأعلى وكأنه يقفز خطوة كل يوم.

يمكنك كذلك أن تفعل نفس الشيء عن طريق قياس الوقت بين غروب الشمس وغروب القمر، والذي يزداد كل يوم حوالي 50 دقيقة.

يهتم الفلكيون والمتخصصون في رصد الأهلة الخاصة بالشهور الهجرية بلحظة اقتران القمر مع الشمس، وتسمى المحاق أو القمر الجديد، وستكون هذه اللحظة في تمام الساعة 12:28 مساء بتوقيت الدوحة.

يترك ذلك مسافة زمنية قصيرة للهلال لكي يتحرك مبتعدا عن الشمس، مما يعني أنه لن يبقى كثيرا بعد الغروب وسيكون داخلا في الشفق الخاص بها، مما يصعب عملية الرصد.

متى رمضان؟

وبحسب المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي، فإن من غير الممكن رؤية الهلال -سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب- في دول الوطن العربي كلها، على الرغم من أن غروب القمر يحدث بعد غروب الشمس.

يشير ذلك إلى ترجيح اتفاق الدول العربية في رؤية هلال شعبان هذا العام، وبذلك يكون يوم 25 مارس/آذار 2020 هو المتمم لشهر رجب، ويكون 26 مارس/آذار هو غرة شعبان 1441.

وبناء على هذه الحسابات، فإن من المتوقع أن تكون ليلة رؤية هلال رمضان هذا العام هي الأربعاء الموافق 22 أبريل/نيسان 2020.

المصدر: الجزيرة

م غ

الموضوع الســـابق

أكبر هجرة جماعية على كوكب الأرض تحدث يوميا ولا نلاحظها

الموضوع التـــالي

غدًا الأربعاء أول أيام شهر شعبان


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل