الأخبار

واشنطن تبدأ استخدام عقار الملاريا لعلاجه

وتيرة تفشي كورونا تتسارع عالميًا

24 آذار / مارس 2020. الساعة 08:40 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

بكين - صفا

تتسارع وتيرة تفشي فيروس كورونا حول العالم، حيث ارتفع عدد المصابين به إلى أكثر من 376 ألف شخص، وفي حين تستعد الولايات المتحدة لبدء استخدام عقار مضاد للملاريا لعلاج الوباء، انضمت دول عربية لفرض حظر التجول، وأعلنت أخرى اتخاذ إجراءات قانونية ضد غير الملتزمين به.

وما زالت الصين تتصدر الدول المصابة رغم ثبات عدد المصابين عند 81 ألفا، بينما حلت إيطاليا ثانية بنحو 59 ألف مصاب، وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بأكثر من 40 ألف مصاب، إضافة إلى 573 وفاة، وحلّت إسبانيا في المركز الرابع وألمانيا في المرتبة الخامسة.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على حسابه في تويتر إن مدينة نيويورك ومناطق أخرى ستبدأ اليوم الثلاثاء استخدام عقار علاج الملاريا، مؤكدا أن هذا العقار قد أحرز نتيجة عظيمة، على حد تعبيره.

وأضاف "نسعى للحصول على كميات كبيرة من عقاري هيدروكسي كلوروكين وزيباك وسيجري توزيعها صباح الثلاثاء"، ونشر في تغريدته رابطا لخبر على صحيفة يتحدث عن أميركي من فلوريدا تعافى من فيروس كورونا باستخدام العقار المضاد للملاريا.

وأعرب ترامب عن تأييده لما قاله رئيس هيئة الصحة العامة الأميركية جيروم آدامز، من أن تفشي فيروس كورونا سيزداد سوءا هذا الأسبوع في الولايات المتحدة.

وكان آدامز قد ربط خلال لقاء مع قناة "أن بي سي" بين عدم أخذ النصائح والإرشادات على محمل الجد خاصة لدى فئة الشباب، وبين تسارع انتشار الوباء.

وفي إيطاليا، أعلنت السلطات وفاة 602 بسبب الفيروس، ليصل إجمالي الوفيات إلى 6078. وذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن إيطاليا تسجل عددا أقل من الإصابات بالفيروس لليوم الثاني على التوالي.

وكانت السلطات الإيطالية سجلت يوم السبت الماضي نحو 3200 إصابة، بينما وصل عدد المصابين الأحد إلى 1700، وبلغ أمس الاثنين 1500.

إغلاق في بريطانيا

وفي بريطانيا، أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون إغلاقا في عموم البلاد، وقال في رسالة مسجلة بثها التليفزيون الرسمي "فيروس كورونا هو أكبر تهديد واجهه هذا البلد منذ عقود".

وأضاف جونسون "لقد حان الوقت لنا جميعا للقيام بالمزيد.. عليكم بالبقاء في المنزل"، موضحا أنه سيسمح فقط للمواطنين بمغادرة منازلهم من أجل التسوق أو للاحتياجات الطبية أو لممارسة التمارين الرياضية اليومية مع أفراد الأسرة أو لشخص بمفرده.

من جانبه، قال جون أشتون، المدير العام السابق للصحة العامة في شمال غربي إنجلترا، إن بريطانيا "خسرت سبعة أسابيع" لأن الحكومة رفضت فرض الإغلاق في وقت مبكر عن ذلك.

وتوقع أشتون في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن جهاز الصحة الوطنية لن يكون قادرا على مواكبة العدد غير المتوقع من الحالات، وقال "ستتم رعاية الكثير من الأشخاص في المنازل وسيموت الكثيرون في المنازل".

وبحسب آخر الإحصائيات، سجلت بريطانيا 6650 حالة إصابة بفيروس كورونا، في حين بلغ عدد الوفيات 335.

إجراءات عربية

عربيا، أعلنت القوات المسلحة المصرية وفاة اللواء شفيع عبد العليم داوود، مدير إدارة المشروعات الكبرى في القوات المسلحة، نتيجة إصابته بفيروس كورونا.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الجيش وفاة اللواء خالد شلتوت مدير إدارة المياه في الهيئة الهندسية، بفيروس كورونا.

وكان الضابطان قد حضرا اجتماعا للقيادات العسكرية المصرية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في الثالث من مارس/آذار الجاري.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل خمس وفيات و39 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك عدد المصابين بالفيروس في عموم البلاد إلى 366، والوفيات إلى 19.

وفي السودان، أعلن الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة وضع إمكانيات الدولة والقوات المسلحة في مواجهة وباء كورونا، وإنشاء صندوق قومي لمواجهة الأزمة لتلقي التبرعات من أبناء السودان في داخل وخارج البلاد.

وأعلنت اللجنة العليا للطوارئ لإدارة أزمة كورونا حظر التجول في كل أنحاء السودان اعتبارا من اليوم الثلاثاء من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، كما أعلنت وقف حركة الحافلات بين مدن البلاد اعتبارا من الخميس المقبل.

وفي الجزائر، قالت الإذاعة الجزائرية إن المجلس الأعلى للأمن الوطني قرر وضع ولاية البليدة، غربي البلاد، تحت الحجر الصحي لعشرة أيام في مسعى للحد من تفشي وباء كورونا.

وفي اجتماع ترأسه الرئيس عبد المجيد تبون، قرر المجلس تطبيق حظر التجول بالعاصمة بين السابعة مساء والسابعة صباحا، كما اتخذ إجراءات منها إغلاق المقاهي والمطاعم والمحال التجارية باستثناء المخابز ومحال بيع المواد الغذائية، وإغلاق قاعات الحفلات، ومنع حركة سيارات الأجرة في كافة أنحاء البلاد.

وفي المغرب، أعلن محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة المغربية، تسجيل 28 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين إلى 143، في حين تماثلت حالتان للشفاء، وبقي عدد الوفيات مستقرا عند أربع حالات.

وفي تونس، قررت رئاسة الجمهورية تكليف الجيش بمساندة قوات الأمن في تنفيذ الحجر الصحي في البلاد.

وأعلنت وزارة الصحة التونسية تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 89 حالة.

الوضع بالخليج

خليجيا، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 45 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 198 حالة.

وفي السعودية، فرضت السلطات غرامة مالية بعشرة آلاف ريال مع الحبس عشرين يوما، لمن يخالف قرار منع التجول المتخذ بهدف الحد من انتشار الفيروس، كما أعلنت وزارة الصحة في المملكة، ارتفاع عدد المصابين المسجلين في البلاد إلى 562، بعد تسجيل 51 إصابة جديدة بالفيروس.

وفي الكويت، قالت وزارة الصحة إن عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد وصل إلى 189 بعد تسجيل إصابة مواطنة كويتية مرتبطة بالسفر إلى دولة الإمارات.

وقالت الوزارة في المؤتمر الصحفي اليومي إن 30 مصابا تعافوا تماما من الفيروس بينما لا يزال 159 يخضعون للعلاج، بينهم خمسة في العناية المركزة.

وفي أفريقيا، أعلنت كل من السنغال وساحل العاج حالة الطوارئ في إطار الجهود الرامية لاحتواء فيروس كورونا، في حين أعلنت رواندا ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 36 بعد تسجيل 17 حالة جديدة.

المصدر: الجزيرة

م غ

الموضوع الســـابق

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى "إخراس البنادق" والتركيز على محاربة كورونا

الموضوع التـــالي

الصين ترفع الإغلاق عن ووهان في 8 أبريل


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل