الأخبار

ننادي بالصوت العالي وربما ننادي بأمور أخرى

الحية: الاحتلال يتحمل مسؤولية توفير متطلبات مواجهة كورونا بغزة

23 آذار / مارس 2020. الساعة 07:52 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

حمل القيادي البارز بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خليل الحية مساء يوم الاثنين الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن توفير متطلبات مواجهة فايروس كورونا للمواطنين في قطاع غزة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة بالقطاع أن "ما وصل حتى اللحظة من المستلزمات الوقائية ومادة الفحص المخبري هي كمية محدودة للغاية لا تفي بالحد الأدنى من الاحتياج الفعلي لقطاع غزة".

وقال الحية خلال لقاء خاص مع فضائية "الأقصى" مساء اليوم إن "ما سمعناه من وزارة الصحة يجعلنا نرفع الخطوط الحمراء، فالاحتلال والمحاصرون لغزة يتحملون المسؤولية عن تفشي المرض (كورونا) لا سمح الله".

وأضاف "نطالب بإيصال كل الإمكانيات، فالموجود لا يكفي ولا يفي، نرفع الخطوط الحمراء ونطالب الاحتلال وأعنى ما أقول بأنه يتحمل المسؤولية عن التراخي بتوفير المتطلبات ورفع الحصار وايصال المستلزمات لذلك".

وشدد على أنه "يجب أن يتحمل الاحتلال المسؤولية عن كل لحظة في تأخر دخول الأدوية والإمكانات والقدرة الكافية لمكافحة هذا المرض".

وأردف الحية "نطالب بإيصال المساعدات والاغاثات، فهناك فئات متضررة كثيرة، ليس فقط الذين تضرروا إنما الذين أغلقت محالهم والفئات الهشة التي كانت تنتظر المنحة القطرية، من يغيثهم ويمد يد العون إليهم".

وتابع "ننادي بالصوت العالي وربما ننادي بأمور أخرى- لم يكشف عنها- فيجب على الاحتلال أن يتحمل المسؤولية عن كل لحظة تأخير بإيصال متطلبات مواجهة كورونا".

وشدد القيادي البارز بحماس على أن الاحتلال هو الذي يتحمل المسؤولية بتوفير الإمكانيات.

وطالب كل الدول بإغاثة غزة بالمعدات الصحية، والمساعدات للفئات الهشة التي أصبحت متضررة.

وقال الحية إنه "الأوان لمنظمة الصحة العالمية وكل المنظمات الدولية أن توصل إلى غزة كل الإمكانات الكافية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد".

خطة متكاملة

وأوضح أن حركة حماس تتابع منذ اليوم الأول من موقع المسؤولية الاستعدادات للتصدي للفايروس بشكل مبكر، مضيفا "أطمئن شعبنا أن لدى الاجهزة الحكومية خطة متكاملة للتعامل مع الجائحة".

وذكر الحية أنه "تم تشكيل لجنة عليا من العمل الحكومي، ونتابع معهم الإجراءات والتفاصيل والاستعدادات، وسخرنا كل إمكانات الحركة تحت تصرف الحكومة لمواجهة هذا الفيروس".

ولفت إلى أنهم على تواصل يومي مع الأجهزة الحكومية، متوجهًا بالشكر والتقدير، خاصة للطواقم الطبية في غزة والضفة.

وبين القيادي بحماس أن اللجان العاملة وضعت خطة متدرجة حسب مواصفات منظمة الصحة العالمية، وأيدنا كل الإجراءات الوقائية، والحجر الإلزامي لكل العائدين من المعابر.

وأوضح أنه تم انجاز 200 غرفة حجر صحي في شمال وجنوب قطاع غزة "من أصل 1000 شرعنا في إنشائها بالتنسيق مع الجهات الحكومية".

تعامل جدي لا استهتار

وطالب المواطنين بأن يتعاملوا مع الإجراءات بشكل جدي، "فلا مجال للاستهتار، فنواجه خطرا يهدد البشرية، وهذا الفيروس القاتل لا يجوز بأي حال أن يتم التعامل معه باستهتار، أو يتم التلاعب بمشاعر الناس".

في السياق، أكد الحية أن مروجي الإشاعات "يهددون الأمن القومي الفلسطيني، معلنا تأييد الجهات القضائية والحكومية لردع هؤلاء لأنهم يضرون بشعبنا وعائلاتنا.

ونبه قيادي حماس إلى أنه لا للمناكفات السياسية في مواجهة هذا المرض، ولا للهجمات الإعلامية، "ويجب أن يكف هؤلاء عن اللعب في تعكير صفو شعبنا".

وأكد أنهم يشدون على أيدي الأجهزة الحكومية لمواجهة محتكري البضائع والمتلاعبين بالأسعار، ومروجي الإشاعات.

تواصل دائم مع مصر

ولفت الحية إلى أنهم على تواصل دائم مع مصر، "وننسق معهم في عمل المعابر".

وقال "نتواصل مع الأشقاء في مصر ونتبادل المعلومات حول المصابين والمشتبه في إصابتهم، ليطمئن أشقاؤنا على من خالطوا المرضى، وأمن مصر هو أمننا".

قطر وتركيا

وأوضح الحية أنهم يحاولون "قدر الإمكان مع الحكومة ومع من يمكن أن يدعمنا مثل قطر وتركيا لمساعدة الفئات الهشة".

وبين أن المسؤولين الأتراك أبدوا استعدادهم لإمداد قطاع غزة بالمساعدات والمعدات اللازمة لمواجهة الأزمة.

مبادرات

وثمن الحية كل المبادرات الوطنية والفردية، قائلا "نشكر أصحابها فردا فردا، ونقول إنه يجب أن تنسق هذه المبادرات مع الجهات الحكومية حفاظا على المصلحة العامة".

ورحب بالجهد الوطني للفصائل التي تقف جنبا إلى جنب، "فنحن مطمئنين لهذه الروح الوطنية التي سنعبر بها هذه الأزمة".

وقال الحية "نتحلى بروح عالية ونتقبل النقد، وكلنا آذان صاغية، ونأخذ كثيرا من الأفكار والنصائح على محمل الجد".

وأوضح أن لديهم "توجه لدراسة كل الأفكار والمقترحات التي تصل إلينا أو تلك المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، ونطرحها على الطاولة، فالحكمة ضالة المؤمن".

م ت

الموضوع الســـابق

ملحم يعلن توقف الأعمال التجارية في جميع المحافظات

الموضوع التـــالي

حماس: رفض الاحتلال تأجيل سجن الشيخ صلاح استهتار بحياته


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل