الأخبار

"أطباء أوروبا" يعقد ندوة علمية حول واقع وتحديات “كورونا”

23 آذار / مارس 2020. الساعة 12:52 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

عقد تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا ندوة علمية حول مرض فيروس كورونا “كوفيد 19”، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرنس والبث عبر شبكة الإنترنت، بمشاركة عدد من الاستشاريين والمختصين من أعضاء التجمع.

وتضمنت الندوة أربع محاضرات، بدأها استشاري الأمراض الباطنية والحادة ومتخصص في الأمراض الوبائية من بريطانيا محمد الهمص، حيث قدم نبذة مختصرة عن مرض “كوفيد -19” الذي أصبح وباء عالميًا.

وقال الهمص إن “الوباء سيأخذ بعض الوقت قبل أن تتمكن البشرية من السيطرة عليه، وذلك في ظل غياب علاج مضاد له أو لقاح واقي منه"، مبينًا أن المرض فرض تغييرات جذرية في نمط حياتنا اليومي وطريقة تأدية عملنا وتعاملاتنا الاجتماعية.

وفي المحاضرة الثانية، تحدث استشاري أمراض الصدر والعناية الفائقة واختصاص زراعة رئتين من فرنسا عبد المنعم حميد عن الأعراض السريرية للمرض، والتي تشبه الالتهاب الرئوي الفيروسي من الحمى والسعال وضيق التنفس، وترتبط شدته بالشيخوخة ووجود حالات مرضية مزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي.

بدوره، تطرق استشاري في الأشعة التخصصية في إيطاليا رائد المجدلاوي في المحاضرة الثالثة عن معاينته المباشرة للأوضاع الصحية الصعبة في المستشفيات الإيطالية، وخاصة في مدينة بريشا.
وأشار إلى أنه في ظل تكدس الإصابات والوفيات تحولت أقسام المستشفيات المختلفة لقسم واحد فقط معني بعلاج المرض.

وتحدث عن دور التصوير المقطعي للصدر “CT SCAN” في التشخيص، وتقدير مراحل تطور الالتهاب الرئوي الحاد، مستعرضًا صورًا مقطعية للعديد من الحالات الحرجة.

وحول التشخيص المخبري وسبل الوقاية من المرض، بين اختصاصي الأمراض الباطنية والقلب من ألمانيا منذر رجب أن الفحص الأفضل لتشخيص المرض هو فحص الـ" "KPCR والذي تبلغ نسبة صحته 95% وهو الفحص المعتمد من منظمة الصحة العالمية.

وركز على ضرورة الالتزام بإرشادات وزارات الصحة في جميع الدول، وأن الالتزام في المنازل واتباع سبل الوقاية هو العلاج الفعال لإيقاف تفشي هذا الوباء.

وأجمع المتحدثون على أن هناك دراسات تجري في عدة دول على أدوية استخدمت سابقًا لمعالجة إصابات فيروسية معروفة وأمراض طفيليه مثل أدوية الملاريا، معربين عن أملهم بأن تصل هذه الأبحاث إلى علاج فعال في القريب العاجل.

من جهته، أوضح مسؤول اللجان العلمية والأكاديمية في التجمع فؤاد يعقوب أن الندوة تأتي في سياق العديد من الأنشطة التي تقيمها لجنة التوعية الخاصة بمرض كورونا في التجمع.
وأشار إلى أن اللجنة سبق وأن أصدرت منشورات توعوية حول المرض وعقدت العديد من المقابلات والندوات الإعلامية.

من ناحيته، أعرب رئيس تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا رياض مشارقة عن سعادته بعقد هذه الندوة، والتي تعكس المستوى العلمي المتميز الذي يتمتع به أعضاء التجمع.
 

وأضاف أن المتابعة الكثيفة لفعاليات الندوة والمشاهدات بلغت أكثر من 150 ألف مشاهدة بحسب المشرفين على البث، وأن التجمع تلقى الكثير من الإشادة بالقيمة العلمية لهذه الندوة وسوف يكون هناك إعادة لها على قناة الجزيرة مباشر خلال أيّام.

وأضاف أن التجمع يضع على سلم أولوياته البرامج والندوات العلمية، شاكرًا كل من شارك وساهم في الأعداد لهذه الندوة، وكذلك الجهات الإعلامية التي ساهمت في نقلها.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

بدء تنظيم توزيع الخبز بمخيم خان دنون عبر معتمدين لمواجهة "كورونا"

الموضوع التـــالي

بحث التعاون بين اللجان الشعبية وأونروا بالوسطى للوقاية من كورونا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل