الأخبار

المالكي يدعو نظراءه الأوروبيين للاعتراف بدولة فلسطين

11 آذار / مارس 2020. الساعة 02:50 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

بعث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي رسائل لنظرائه الأوروبيين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبيل اجتماعهم في 23 من الشهر الجاري حول عملية التسوية في الشرق الأوسط، للتأكيد على مواقف الاتحاد المستند للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومخرجات مجلس الاتحاد في ضرورة إنهاء الاحتلال وإقامة سلام عادل على أساس حدود العام 1967.

وشدد المالكي في بيان تلقته وكالة "صفا" الأربعاء على أهمية الدور الأوروبي الفاعل، وفي تعزيز الإجماع الدولي لصالح حل الدولتين على أساس حدود عام 1967.

وأشار للدور الذي يمكن ان يلعبه الاتحاد الأوروبي في العمل من داخل الرباعية الدولية، والألية المتعددة الاطراف لبناء تحالف دولي من أجل السلام.

وأكد على واجبات ومسؤولية الدول، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي في حماية وتجسيد حل الدولتين، بما في ذلك الاعتراف بدولة فلسطين للدول التي لم تفَعل ذلك بعد.

ودعا في رسائله الى ردع "إسرائيل" عن المضي قدماً في عملية الضم غير القانوني والضغط عليها لوقف سياساتها الاستيطانية على الأرض.

ولفت إلى أن هذه السياسات تشكل جرائم حرب وتنتهك ميثاق الأمم المتحدة، وتقوض آفاق ومتطلبات السلام.

وأضاف أنه بالرغم من أهمية التنديد بهذه الأعمال غير القانونية، إلا أنها ليست كافية، وانه على الدول اتخاذ خطوات واضحة في مواجهة هذه الأعمال العدائية وغير القانونية.

ودعا المالكي الدول إلى دعم جهود عقد مؤتمر دولي للسلام يضم الرباعية الدولية وأعضاء مجلس الأمن والجهات الفاعلة الإقليمية، بما يساعد على حشد المجتمع الدولي لدعم السلام العادل والشامل والدائم ويمهد الطريق لمفاوضات ذات مغزى بواسطة دولية متعددة الأطراف، تهدف لاتفاق سلام نهائي ينهي الاحتلال الإسرائيلي.

ر ب /أ ك

الموضوع الســـابق

الخارجية: التصريحات الإسرائيلية دعوات رسمية لتهجير الفلسطينيين من أرضهم

الموضوع التـــالي

وفد قيادي بالجهاد يلتقي وزير الخارجية الروسي


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل