الأخبار

"تشجيع الاستثمار": 377 ألف $ للمشاريع الصغيرة خلال 2019

02 آذار / مارس 2020. الساعة 01:59 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني أن الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار قدمت 377 ألف دولار لــ 103 مشروع صغير خلال العام الماضي 2019.

وقالت مدير عام الهيئة ديمة الشوا في بيان وصل وكالة "صفا"، اليوم الاثنين، "إن الهيئة اعتمدت المشاريع من خلال برنامج تمويل المشاريع الصغيرة التابع للوزارة"

وأشارت إلى أن عدد طلبات التمويل المقدمة خلال العام الماضي بلغ 299 طلب من جميع محافظات قطاع غزة (شمال غزة 66، غزة 98، الوسطى 23، خان يونس22، رفح 20).

وقال الشوا إن "العدد الأكبر للمشاريع المقدمة للهيئة، المشاريع الخدماتية بإجمالي 122 مشروع، واحتلت المشاريع الصناعية المرتبة الثانية بإجمالي 51 مشروع، والمشاريع الزراعية بلغت 41 مشروع، والمشاريع التجارية 15 مشروع".

وتابعت "محافظة غزة احتلت المرتبة الأولى بنسبة (40%) في تقديم طلبات لتمويل المشاريع الصغيرة، ومحافظة الشمال بنسبة (29%)، بينما محافظة الوسطى بنسبة (10%)، ومحافظة خان يونس ورفح بنسبة (9%) لكل منهما".

وقالت الشوا "إن المشاريع التي تم تمويلها شملت عيادة اسنان، مكتب محاماة، ومعمل أسنان، خلايا شمسية لمزرعة أسماك، ورشة بناشر، مطبعة، دفيئة زراعية، وعدد من المشاريع الأخرى، وأن عدد العمال المستفيدين من هذه المشاريع بلغ 262 عامل".

وأوضحت أن عدد المراجعين الذين تم استقبالهم خلال عام 2019 للاستفسار عن شروط وضمانات برنامج تمويل المشاريع الصغيرة بلغ 5471 مراجعًا بمتوسط 456 مراجع شهريًاَ.

وأكدت الشوا في بيان وزارتها، أن البرنامج يهدف بالدرجة الأولى إلى دعم التنمية الاقتصادية في محافظات قطاع غزة، من خلال منح قروض ميسرة للفئات الأكثر احتياجًا وخاصة فئة الشباب وخريجي الجامعات، بالإضافة الي تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة القائمة بغرض زيادة إنتاجيتها واستمراريتها وزيادة قدرتها على توفير فرص عمل جديدة، والعمل على إنشاء مشروعات صغيرة جديدة توفر بدورها فرص عمل جديدة للمساهمة في الحد من البطالة السائدة في المجتمع الفلسطيني.

تابعت "يهدف البرنامج للحد من حالات الفقر المدقع السائدة لدى الكثير من أبناء الشعب الفلسطيني خاصة في ضوء الظروف السياسية السائدة والحصار المفروض على قطاع غزة، و تحويل ما أمكن من الفقراء من فئة تعتمد على الغير إلى فئة تعتمد على الذات وتساهم في تنمية المجتمع المحلي وتطوير الاقتصاد الفلسطيني، دعم الصناعات والنشاطات الاقتصادية غير المستفيدة من البرنامج بشكل غير مباشر من خلال توفير مدخلات لها من المشاريع الممولة، وأيضاً تشجيع روح المبادرة لدى الفئات المستهدفة للمشاركة في النشاط الاقتصادي الفلسطيني".

وقالت الشوا "إن الهيئة قامت بعقد عدد من الدورات التدريبية للمستفيدين من المشاريع الصغيرة لمساعدتهم في البدء في المشاريع وكيفية الترويج لها، فيما بلغت عدد الحوافز الاستثمارية الممنوحة خلال عام 2019 3 حوافز استثمارية".

م غ/ط ع

الموضوع الســـابق

المالية: رواتب موظفي السلطة غدًا

الموضوع التـــالي

سلطة النقد تصدر ضوابط للتعامل بـ"التورّق"


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل