الأخبار

هيئة: هجمة استيطانية مسعورة بالقدس خلال فبراير

02 آذار / مارس 2020. الساعة 10:28 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أكدت الهيئة الإسلامية لنصرة القدس والمقدسات أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت خلال شباط/ فبراير الماضي من هجمتها الاستيطانية في مدينة القدس المحتلة لتوسيع الاستيطان، وأمعنت في التضييق على المقدسيين في حملات ممنهجة طالت الحجر والبشر.

وأشارت الهيئة في تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال بالقدس خلال فبراير المنصرم إلى أن اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك تواصلت بشكلٍ شبه يومي، والتي تخللها أداء صلوات تلمودية قرب مصلى باب الرحمة.

وذكرت أن سلطات الاحتلال فرضت إجراءات مشددة في أزقة البلدة القديمة ومحيط الأقصى، تزامنًا مع حملة "الفجر العظيم"، وصعدت من إبعادها للمصلين والمرابطين عن الأقصى، وقد تفاوتت مدد الإبعاد ما بين يومين وستة أشهر.

وأوضحت أن جرافات الاحتلال هدمت الشهر الماضي سورًا استناديًا في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة أن السور يطل على المسجد الأقصى، كما استهدفت منزلًا في حي بطن الهوى في سلوان للسيطرة عليه، بعد إصدار محكمة تابعة للاحتلال قرارًا بإخلاء المنزل بادعاء ملكية يهود للأرض المقام عليها.

وبحسب التقرير، فإن بلدية الاحتلال أجبرت عائلة مقدسية على هدم ثلاثة منازل تملكها في جبل المكبر، بحجة البناء من دون ترخيص.

وخلال فبراير الماضي، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أن وزارة "الإسكان" في حكومة الاحتلال تخطط لإقامة حي استيطاني جديد على أراضي مطار القدس في قلنديا، وسيمتد الحي الذي وصف بأنه "ضخم"، من المطار وصولًا إلى جدار الفصل، الذي سيشكل حاجزًا عن المناطق الفلسطينية خلفه.

وسيضم الحي ما بين 6 آلاف و11 ألف وحدة استيطانية جديدة، على مساحة 1200 دونم، كما سيضم مراكز تجارية وأخرى تشغيلية.

كما وافقت ما يسمى "اللجنة الوطنية للبنية التحتية" على بناء محطة قطار بالقرب من حائط البراق في القدس القديمة، ويمتد مسار القطار من تحت شارع يافا بالقدس، على عمق نحو 80 مترًا من محطة "يتسحاق نافون" وصولًا إلى عمق 50 مترًا عند وصوله محطة الحائط، التي سيطلق عليها محطة دونالد ترمب.

وفي السياق، أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أنه أصدر تعليمات لبناء 3500 وحدة استيطانية في المنطقة "E1"، بهدف توسيع مستوطنة "معاليه أدوميم".

وكان نتنياهو أعلن مؤخرًا عن مخططات بناء 5200 وحدة استيطانية في القدس، منها 2200 وحدة في مستوطنة "هار حوما"، المقامة على أراضي جبل أبو غنيم، إضافة إلى 3000 وحدة استيطانية في مستوطنة "جفعات هماتوس"، جنوبي المدينة.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحتلال يعتقل 3 مقدسيين من سلوان

الموضوع التـــالي

200 مستوطن يقتحمون الأقصى تزامنًا مع انتخابات الكنيست


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل