الأخبار

فلسطين تُشارك بأعمال مجلس إدارة منظمة العمل العربية بالقاهرة

29 شباط / فبراير 2020. الساعة 02:52 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القاهرة - صفا

شاركت فلسطين يوم السبت بأعمال الدورة الـ 92 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، التي تعقد في العاصمة المصرية القاهرة، برئاسة الكويت.

واستعرض وزير العمل نصري أبو جيش، تقريرًا مفصلًا أمام مجلس إدارة المنظمة، عن الانتهاكات الاسرائيلية التي يتعرض له العمال وسرقة مستحقاتهم، إضافة إلى الإصابات التي يتعرضون لها من حوادث قاتلة وزيادتها خلال عام 2019.

وأكد أهمية تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي سيبدأ العمل به الاثنين المقبل من قبل منظمة العمل، كما قدم اقتراحًا لإدراج هذا التقرير على أجندة مؤتمر المنظمة الذي سيعقد في حزيران/يونيو المقبل بجنيف ومناقشته ووضع آليات لتنفيذه.

وطالب أبو جيش بضرورة العمل على دعم اجتماع المانحين لدعم التشغيل في فلسطين، مشيرًا إلى أن هذا قرار سابق بدأ تنفيذه بمساعدة مدير عام منظمة العمل بالتحضير لهذا الاجتماع، وجرى الاتفاق على أن يعقد على هامش أعمال اجتماع المنظمة المقبل.

كما طالب بضرورة تشكيل لجنة لدعم هذا الاجتماع ماديًا لدعم التشغيل في فلسطين.

وسيلتقي الوزير أبو جيش على هامش الاجتماع مدير عام منظمة العمل العربية فايز المطيري، لبحث آلية تنفيذ القرارات والتوصيات التي سيتبناها المجلس خاصة قبل التحضير للاجتماعيين لمنظمة العمل العربية والدولية.

من جانبها، أكدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالكويت، رئيس مجلس إدارة المنظمة مريم العقيل أن المجلس حريص على متابعة تطورات القضية الفلسطينية للتذكير بعدالتها وأن تكون حية على الدوام أمام المحافل الإقليمية والدولية باعتبارها قضية العرب المركزية الاولى.

وقالت إن "صفقة القرن"، جاءت لتقضي على بقية حقوق الشعب الفلسطيني بتنكر واضح للقانون الدولي، مؤكدة أنها صفقة تكرس الاحتلال وتتحدى قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن عدم الاعتراف بالاستيطان والتأكيد على حق العودة، ونأمل أن نوحد الصف لبناء مواقف واضحة لرفض هذه الصفقة.

من جانبه، شدد المطيري على رفضه لـ"صفقة القرن"، وقال: "كل ما يقدم من شعب فلسطين في هذا الاجتماع نحن معه"، مؤكدا ضرورة تقديم دعم سخي للشعب الفلسطيني بشكل عام، والطبقة العاملة بشكل خاص.

وأضاف أن منظمة العمل عملت منذ نشأتها على دعم القضية الفلسطينية في مختلف المحافل والملتقيات الرسمية العربية والإقليمية والدولية، وحضور فلسطين هام في اجتماعات المنظمة.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة العديد من الموضوعات الهامة والحيوية، يأتي في مقدمتها متابعة تنفيذ قرارات الدورة (91) لمجلس الإدارة، واستعراض تقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي المحتلة، والإعداد والتحضير للاجتماع السنوي للمجموعة العربية المشاركة في الدورة 109 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف في مايو -يونيو 2020.

​ر ش/م ت

الموضوع الســـابق

تقرير: نتنياهو يُصعد بالتوسع الاستيطاني عشية الانتخابات

الموضوع التـــالي

إصابات بالاختناق بقمع الاحتلال فعالية بالأغوار الشمالية


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل