الأخبار

الأول بفلسطين

غزة: الرصد والتشخيص المبكر لاعتلال شبكية "الخدج" ينقذهم من العمى

18 شباط / فبراير 2020. الساعة 01:08 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أكد رئيس لجنة الحضانات في قطاع غزة نبيل البرقوني أنه تم إنقاذ عددًا من المواليد غير مكتملي النمو (الخدج) من إصابتهم بالعمى، وذلك ضمن مشروع رصد حالات اعتلال الشبكية الذي يتم لأول مرة في قطاع غزة بل في فلسطين، وتم دعم تمويل المشروع من مؤسسة العون الطبي الفلسطيني (MAP_UK).

وأرجع البرقوني في بيان وصل وكالة "صفا" الثلاثاء، الفضل الى الخبير والاستشاري الأول في حديثي الولادة والخدج عز الدين قوته، والدعم المتواصل من وكيل الوزارة يوسف ابو الريش وبالتعاون المشترك مع استشاريين العيون في قطاع غزة.

وأشار إلى أنه تم البدء في رصد وتشخيص حالات اعتلال الشبكية في الحضانات منذ منتصف عام 2017 وحتى الآن.

وأوضح أنه تم رصد وفحص عيون (556) من المواليد الخدج داخل الحضانات في أقسام ومستشفيات العيون خلال عام 2019، وتم تشخيص (94) حالة بإصابتهم باعتلال الشبكية، وعلاج (16) حالة بالحقن (Avastin).

ولفت إلى أنه جرى متابعة باقي الحالات وعلاجهم محليًا، في حين تم تحويل (4) حالات للعلاج بالخارج، والسبب في ذلك عدم توفر جهاز الليزر الخاص بعلاج تلك الحالات، لافتًا إلى أنه تم فقدان 10 حالات البصر نظرًا لتشوهات خلقية في العيون.

وحول أهمية حالات الرصد والمتابعة لحالات المواليد، أشار البرقوني الى أن المواليد كانوا معرضين للإصابة بالإعاقة البصرية، في ظل العدد الكبير من مواليد أطفال الأنابيب والخدج، إلا أنه من خلال مشروع الرصد والتشخيص المبكر لحالات اعتلال الشبكية لدي المواليد الخدج تتم المتابعة وتقديم اللازم لهم.

وبين أن معظم الأطفال الخدج يعانون من اعتلال الشبكية بدرجات متفاوتة، ومعظمهم يتم شفاؤهم تلقائيًا وبدون علاج، إلا أن نسبة بسيطة منهم يعانون من اعتلال الشبكية بدرجة شديدة، ومن الممكن اكتشافها مبكرًا وعلاجهم ومنع إصابتهم بالعمى.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

فريق طبي يتمكن من فصل بلازما لطفل بغزة لأول مرة

الموضوع التـــالي

مسؤول: الطب الصيني التقليدي فعال لعلاج "كوفيد-19"


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل