الأخبار

قوات النظام السوري تسيطر على مدينة حلب بالكامل

17 شباط / فبراير 2020. الساعة 01:30 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

صفا

قال مراسل الجزيرة في سوريا إن قوات النظام السوري سيطرت على مدينة حلب بشكل كامل، بينما أعلنت مصادر بالمعارضة السورية أن نقطة المراقبة التركية في معبر حطاط بريف إدلب أغلقت طريق دمشق-حلب الدولي.

ورغم سيطرة قوات النظام على كامل حلب في العام 2016 إثر معارك وحصار استمرا أشهرا عدة للفصائل المعارضة في أحيائها الشرقية، بقيت المدينة هدفا لهيئة تحرير الشام (النصرة سابقا) وللفصائل المنتشرة عند أطرافها الغربية والشمالية وفي قرى وبلدات ريفها الغربي.

وبعد استعادتها الأسبوع الماضي كامل الطريق الدولي حلب-دمشق الذي يصل المدينة من الجهة الجنوبية الغربية، بدأت قوات النظام بالتقدم في المناطق المحيطة بحلب تدريجيا.

وسيطرت قوات النظام الأحد، وفق المرصد والإعلام السوري الرسمي، على نحو 30 قرية وبلدة شمال وغرب حلب، أبرزها حريتان وعندان وكفرحمرة.

هجمات ومطالب

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الهجمات في إدلب بسوريا يجب أن تتوقف على الفور مع إحلال وقف إطلاق نار دائم، بينما تتواصل الاشتباكات بين قوات المعارضة مدعومة بالمدفعية التركية وقوات النظام السوري عند بلدة ميزناز في ريف إدلب.

وقال جاويش أوغلو الذي كان يتحدث في ألمانيا بعد مؤتمر ميونيخ للأمن، إنه التقى مع نواب أميركيين خلال المؤتمر.

وأضاف أنه يجب على واشنطن العمل على تحسين العلاقات مع تركيا بأية حال وليس فقط بسبب التوتر بين تركيا وروسيا.

وتدعم كل من تركيا وروسيا طرفا مختلفا في الحرب الدائرة في سوريا، ولكنهما تتعاونان من أجل التوصل إلى حل سياسي. إلا أن الهجوم الذي شنته قوات النظام السوري في إدلب في الآونة الأخيرة أثار توترا بين أنقرة وموسكو ودفعهما لتبادل الانتقادات.

تعزيزات عسكرية

يأتي ذلك بينما أرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية جديدة إلى وحداته المنتشرة قبالة إدلب في قضاء ريحانلي بولاية هاتاي، جنوبي تركيا.

وقال مراسل الجزيرة إن التعزيزات ضمت دبابات وعربات مصفحة ومدافع وذخائر، مشيرا إلى أن رتلا عسكريا تركيا مكونا من عشرين آلية عسكرية دخل الأراضي السورية من معبر كفر لوسين، شمالي إدلب.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد بأن قوات النظام السوري سيطرت بشكل كامل على طريق حلب-دمشق الدولي، كما سيطرت على قرى عدة في ريف حلب.

وأضاف المراسل أن خمسة مدنيين قتلوا في غارة روسية على بلدة السحارة، بريف حلب الغربي.

يأتي ذلك بينما بدأت فصائل المعارضة السورية المدعومة من الجيش التركي اليوم الأحد هجوما كبيرا يستهدف مناطق سيطرة قوات النظام في ريف حلب الغربي.

وقال قائد عسكري في الجبهة الوطنية للتحرير التابعة للجيش السوري الحر "بدأت فصائل المعارضة هجوما واسعا على محاور بلدة كفر حلب وقرية ميزناز والفوج 46 بريف حلب الغربي".

ق م

الموضوع الســـابق

مأزق تشكيل الحكومة بتونس.. الرئيس يحذر وأحزاب تُلوّح بانتخابات مبكرة

الموضوع التـــالي

فيروس كورونا.. الصين تعلن ارتفاع الإصابات والإمارات تسجل حالة جديدة


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل