الأخبار

نصائح لتحمي نفسك من برد الشتاء

14 شباط / فبراير 2020. الساعة 05:42 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

الدوحة -

يأتي فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة والبرد وزيادة هطول الأمطار والعواصف، ويرتبط ببعض الحالات الصحية والأمراض، فكيف نتقيها؟

ونقدم هنا مجموعة من النصائح لحمايتك من المرض خلال فصل الشتاء:

أولا. الحفاظ على دفء الجسم:

1- تناول مشروبات ساخنة بشكل منتظم، مثل الحليب بالزنجبيل، والشاي الخالي من السكر، وشاي الأعشاب.

2- حافظ على الستائر والشبابيك والأبواب مغلقة.

3- تناول وجبة ساخنة واحدة على الأقل يوميا.

4- تناول الطعام بانتظام مما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة خلال فصل الشتاء.

5- قم بارتداء طبقات خفيفة من الملابس الدافئة (بدلا من طبقة واحدة سميكة).

ثانيا. الحماية من الزكام والإنفلونزا:

1- تلقي التطعيم للإنفلونزا الموسمية.

2- تغطية الأنف والفم بمنديل عند السعال أو العطس، أو استخدام الكوع وليس الكف لتغطية الأنف والفم.

3- غسل اليدين كثيرا بالصابون والماء، خاصة بعد السعال أو العطس.

4- استخدام المطهرات المعتمدة على الكحول.

5- تنظيف الأسطح والأشياء مثل مقابض الأبواب ولوحة المفاتيح والهواتف بانتظام.

6- تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم.

7- تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض الإنفلونزا.

ثالثا. النظام الغذائي:

1- قد يعمد البعض إلى تناول المزيد من الطعام في فصل الشتاء، ولكن هذا قد يعرض الشخص لزيادة الوزن. عوضا عن ذلك ينصح بتناول أغذية صحية مثل الخضار والفواكه، وهي غنية بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات. أيضا ينصح بتجنب تناول الحلويات والأغذية الغنية بالسكريات والدهون.

2- شرب الماء، من 1.5 إلى لترين يوميا، وحسب وزن الجسم وطبيعة نشاطه. ففي الشتاء قد لا نشعر بالعطش ولا نشرب كمية كافية لأننا نظن أن أجسامنا لا تحتاج إلى مزيد من الماء.

3- ركز على الخضروات الجذرية مثل البنجر والجزر واللفت.

4- تناول الشوفان، فهو يوفر عناصر غذائية الضرورية خلال فصل الشتاء. فالشوفان غني بالزنك (المهم للوظيفة المناعية المناسبة) والألياف الذائبة (المرتبطة بصحة القلب).

5- الحساء هو الغذاء المثالي في فصل الشتاء، ولكن ابتعد عن إضافة الكريما والملح. ابحث عن وصفات الحساء التي تستخدم مرق الدجاج أو مرق الخضار أو الماء وتحتوي على الكثير من الخضروات.

6- تناول التونة وسمك السلمون، فكلاهما مصدران جيدان لفيتامين "د" خلال أشهر الشتاء، عندما يكون التعرض محدودا لأشعة الشمس.

7- تناول البروكلي والقرنبيط، فهي غنية بفيتامين "سي" المرتبط بوظيفة المناعة.

8- اشرب المزيد من الحليب.

9- مشاكل الجلد، مثل الأكزيما، تصبح أكثر شيوعا في فصل الشتاء بسبب التغير في درجة الحرارة، فالتدفئة الداخلية يمكن أن تؤدي إلى جفاف البشرة، ولذلك ينصح بالحفاظ على ترطب الجلد باستخدام كريم مناسب، وأيضا شرب الماء.

رابعا. النشاط البدني:

1- قم ببعض التمارين أو الحركة، مثل صعود الدرج بدلا من أخذ المصعد.

2- الاضطراب العاطفي الموسمي، وهو انخفاض للمزاج يرتبط بفصل الشتاء، يمكن التعامل معه عبر الحفاظ على النشاط وعلى التواصل بشكل منتظم مع الآخرين.

3- احصل على الهواء الطلق في وضح النهار الطبيعي قدر الإمكان.

4- تمرن داخل البيت، إذ يساعد التمرين المنتظم على التحكم في وزنك، وتعزيز نظام المناعة لديك، وهو وسيلة جيدة للتخلص من التوتر الذي يمكن أن يتصاعد إذا كانت الأسرة محصورة باستمرار داخل المنزل.

5- احصل على نوم جيد ليلا، وحافظ على وقت الاستيقاظ كل يوم.

المصدر: الجزيرة نت 

ق م

الموضوع الســـابق

فترات النوم المناسبة لكل الأعمار.. من حديثي الولادة إلى المسنين

الموضوع التـــالي

أمريكا: خيبة أمل كبيرة لعدم شفافية الصين حول كورونا


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل