الأخبار

متوقع تشغيله مطلع عام 2021

بدء إنشاء مركز لغسيل الكلى بالمشفى الإندونيسي شمالي القطاع

09 شباط / فبراير 2020. الساعة 10:50 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

شرعت وزارة الصحة في غزة بالمرحلة الأولى من إنشاء مركز غسيل الكلى في المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة، بعد تخصيص قطعة الأرض المحاذية للمشفى لبناء المركز، بتبرع من دولة قطر.

ويُبنى المركز على مساحة 550 متر مربع، وسيضم ثلاثة طوابق بطاقة 40 جهاز غسيل كلوي، بتكلفة إجمالية 1.7 مليون دولار.

وأوضح رئيس أقسام الباطنة بمستشفى الإندونيسي حسام جودة الطبيب أن الهدف من المشروع تخفيف معاناة مرضى الكلى والفشل الكلوي بمحافظة الشمال جراء التنقل بين المحافظات.

وأشار إلى أنه سيتم تجهيز المركز بـ40 جهاز غسيل كلى، لافتًا إلى أن المستشفى يتوفر به جهاز غسيل كلوى واحد للحالات الطارئة في قسم العناية المكثفة، إضافة إلى العيادة الخارجية لمتابعي المرضى و قسم لتنويم مرضى الكلى.

وقال جودة إن هناك نحو 180 مريض فشل كلوي من محافظة الشمال يجرون عمليات غسيل الكلى في مجمع الشفاء الطبي بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا، وتستمر فترات الغسيل الكلوي بالمجمع إلى ساعات الفجر الأولى نظرًا للأعداد المتزايدة، مما يضاعف من الأعباء الجسدية والنفسية على هؤلاء المرضى، فضلًا عن 80 مريضًا ممن هم بحاجة لزراعة كلى، ومئات المرضى الذين يعانون من التهابات وضعف الكلى.

من جانبه، ثمن رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمجمع الشفاء الطبيب عبد الله القيشاوي جهود القائمين على المشروع وتحديدًا دولة قطر، مشيرًا إلى أنه سيسهم في تخفيف معاناة 35% من المرضى الذين يتوجهون إلى مجمع الشفاء بشكل شبه يومي لإجراء عمليات غسيل الكلى.

وذكر أن إنشاء المركز سيخفف من ضغط العمل على ماكينات الديلزة في مجمع الشفاء وبالتالي تخفيف فترات الغسيل الدموي التي تستمر إلى ساعات ما بعد منتصف الليل لتقدم خدمات الغسيل لحوالي 500 مريض بمجمع الشفاء.

وأشار القيشاوي إلى أن نحو 820 مريض فشل كلوي في قطاع غزة يقومون بعمليات الغسيل في مستشفيات وزارة الصحة.

ومن المتوقع أن ينتهي بناء المركز، الذي أطلق عليه "مركز المرحومة نورة بنت راشد محمد الكعبي، مع تجهيزه بالأجهزة اللازمة وبدء تشغيله مطلع عام ٢٠٢١.

أ ج/ع ق

الموضوع الســـابق

رئيس وزراء أردني سابق: تداعيات "صفقة القرن" لن تظهر حالاً

الموضوع التـــالي

السفير الأمريكي في "إسرائيل" يدعو لعدم التسرع بضم مستوطنات الضفة


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل