الأخبار

خلال العام 2019

الصحة بغزة تستحدث برنامجا لرصد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

04 شباط / فبراير 2020. الساعة 02:31 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها استحدثت خلال العام 2019 برنامجًا لرصد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية داخل المختبرات التابعة لها في قطاع غزة، وذلك بهدف تقليل أنواع البكتيريا والحد من انتشارها واستخدام المضادات الحيوية المناسبة لعلاجها.

وذكر مدير دائرة المختبرات في وزارة الصحة عميد مشتهى خلال حديث معه اليوم الثلاثاء، أن البرنامج يأتي ضمن سياسة الوزارة المتبعة في تجويد الخدمات الصحية لصالح المواطنين، وبهدف تقنين الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى اجراء دراسات حول الأنواع المختلفة للبكتيريا واستجابتها للمضادات الحيوية ورفع النتائج للأطباء في التخصصات المختلفة، لصرف المضادات الحيوية المناسبة.

كما لفت إلى أن البرنامج سبقته مجموعة من الإجراءات حيث تم عمل قاعدة بيانات وإجراء تدريب للكوادر الصحية العاملة في المختبرات للعمل بموجبها، بالشراكة مع دائرة مكافحة العدوى وبالتوافق مع دائرة الصيدلة في وزارة الصحة.

ونوه إلى أن البرنامج كانت له نتائج مميزة في اكتشاف أنواع البكتيريا في عدد من الأقسام الطبية الحساسة كالحضانات والتي كان لها الدور في تقليل من نسبة المضاعفات الطبية وسرعة التماثل للشفاء داخلها.

ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

تحذير من "حمية البروتين": القلب يدفع الثمن

الموضوع التـــالي

ابتكار تقنية جديدة تعالج مرض السكري من النوع الأول


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل