الأوقاف الأردنية حول خطة ترمب: لا نقبل فرض الأمر الواقع بالأقصى

عمان - صفا

حذرت وزارة الأوقاف الأردنية من فرض "واقع جديد" على المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، على خلفية إعلان خطة التسوية الفلسطينية-الإسرائيلية المعروفة باسم "صفقة القرن" التي تضمنت الاعتراف بـ"إسرائيل دولة يهودية واعتبار القدس عاصمة غير قابلة للتجزئة لها".

وأكدت الأوقاف الأردنية في بيان الأربعاء: أن "المسجد الأقصى المبارك وقف إسلامي لا يقبل الشراكة، وليس لغير الـمسلمين أي حق فيه، وأن الأردن بقيادته الهاشمية هو صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وهو يقوم بهذا الدور نيابة عن الأمة الإسلامية".

وكان ترمب قد ألقى كلمة أمس، في البيت الأبيض للإعلان عن "خطة التسوية" المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة بـ"صفقة القرن"، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال ترمب في مستهل كلمته: "اليوم إسرائيل تخطو خطوة كبيرة نحو السلام، خطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام".

وأضاف: "الشعب الفلسطيني يستحق حياة أفضل بدلاً من أولئك الذين يستغلون وضعه من أجل نشر العنف والإرهاب"، مشيرًا إلى أن نتنياهو أبلغه بأن خطته المقترحة أساس للتفاوض المباشر.

وأضاف أنه قال للرئيس الفلسطيني محمود عباس: "إذا اختار السلام فإن أمريكا وغيرها من الدول ستكون على أهبة الاستعداد للمساعدة"، مضيفًا: "قلت لعباس إن الأراضي المخصصة لدولته الجديدة ستبقى مفتوحة ولن يحدث فيها أي مستوطنات لمدة 4 سنوات".

/ تعليق عبر الفيس بوك