الأخبار

وسم "#تسقط_صفقة_القرن" يتصدر مواقع التواصل

27 كانون ثاني / يناير 2020. الساعة 08:09 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - خاص صفا

تصدر وسم #تسقط_صفقة_القرن مواقع التواصل الاجتماعي، مساء اليوم، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب نيته إعلان بنود صفقته مساء يوم غدٍ الثلاثاء.

وغرد النشطاء ومستخدمو تلك المواقع على الوسم، معبرين عن غضبهم ورفضهم القاطع لهذه الصفقة، التي تنتقص من حقوق الفلسطينيين وتسرق هويتهم، وفق تعبيرهم.

ودعت الفصائل الفلسطينية اليوم جماهير الشعب الفلسطيني لاعتبار غدٍ الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، يومي غضب في جميع الساحات، مطالبةً جماهير الشعب الفلسطيني للخروج إلى الشوارع والميادين في مسيرات حاشدة.

تغريدات

وعبَّر حساب يحمل اسم مجد القدس عبر توتير قائلًا، "نحن أمة قدمنا أرواحنا فداء لأرضنا المقدسة، إن أردتم الأرض فعليكم قتلنا جميعا، فلن تجدوا منا من يفرط بذرة تراب من فلسطين #تسقط_صفقة_القرن".

وقال خالد شبير مستهجنًا صمت الأمة والعرب عما يحدث في القضية الفلسطينية، "عار على أمة تدعي الاسلام وفلسطين كل يوم تهان #تسقط_صفقة_القرن".

أما الناشط المصري محمد العربي فقال "#تسقط_صفقة_القرن، فلسطين ليست للبيع، فلسطين ليست كرة تلعب في ملعب كل وضيع، فلسطين تاريخ عريق لن يضيع، فلسطين أمة غدا سيشرق فيها الربيع".

فيما غرد الناشط خالد فتيحة متهما الرئيس محمود عباس بمسؤوليته عما يحدث للقضية، فقال، "محمود عباس يتحمل كل مشاريع التصفية التي تستهدف قضيتنا الفلسطينية، يعني ما بصح أن يكون رئيس دولة وما بدافع عن شعبة وعن أرضه، #مش_هيك_النعومة، #تسقط_صفقة_القرن".

ووافقت الناشطة هناء وفق ما كتبته عبر صفحتها في "تويتر" ما سبق من تحميل المسؤولية لعباس فكتبت، "صفقة القرن وضع حجر أساسها عام 1995 في الاتفاقية السرية المسماة (عباس-بيلين)، وها هو اليوم يضع اللمسات الأخيرة لإتمامها، #صفقة_القرن، #تسقط_صفقة_القرن".

أما محمود أبو حصيرة فكتب "عندما نتحدث عن صفقة القرن اعرفوا أن ترمب عرف جيداً ضعف العرب واستغل سيطرته عليهم ونفوذه وجعلهم خاضعين له من أجل ذلك استطاع الآن وبكل عنجهية الإعلان عن هذه الصفقة المذلة والمهينة للحكام العرب، #تسقط_صفقة_القرن".

ودعا حساب باسم "شيرلوك" عبر "تويتر" لضرورة الوحدة الوطنية لمواجهة الصفقة فقال: "مش وقت نكون مفرقين وكل واحد يتفلسف ويبرم عن شو عمل فصيلو، خلينا نكون مع بعض بس لو مرة، كلنا ضد صفقة القرن وفرصة نكون مع بعض، #تسقط_صفقة_القرن".

وقالت سناء محمد "إن كانت القيادة الفلسطينية صادقة بأنها تواجه صفقة القرن يجب أن تقوي من صمود شعبنا لمواجهة الصفقة لا العكس بفرض ضرائب في غزة وفرض عقوبات من رام الله وغير ذلك لن يكونوا صادقين، #تسقط_صفقة_القرن".

أما الناشط وائل كراز فكتب "الرسالة العظيمة تستطيع الشعوب صناعتها وليس الحكام الأنذال المتساقطين والمهرولين على أبواب الصهيوأمريكية فثوروا واتركوا لأقلامكم وخطواتكم وتحركاتكم ما يثبت مقاومتكم لهذا الهوان والذل، #تسقط_صفقة_القرن".

وأرفق النشطاء والمغردون بجانب تغريداتهم صورًا ومقاطع مصورة وكاريكاتيرات تدعو لرفض الصفقة "المشبوهة"، والتي تسعى للقضاء على القضية الفلسطينية.

وبحسب ما سربته المصادر العبرية، تتضمن الصفقة ضم 30 % من مساحة الضفة الغربية لـ"إسرائيل"، كذلك ضم جميع مستوطنات الضفة، وإخلاء بعض النقاط الاستيطانية الصغيرة، وستسلم "إسرائيل" للفلسطينيين 70% من مساحة الضفة الغربية ضمن دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

كما تتضمن "حرية عمل كاملة للجيش والأمن الإسرائيلي داخل الدولة الفلسطينية"، فيما "الأقصى والبلدة القديمة من القدس بيد "إسرائيل" مع إمكانية تسليم السلطة أحياء بشرقي القدس"، وأخيرا سيطلب من الفلسطينيين الاعتراف بـ"إسرائيل" كدولة يهودية ونزع سلاح غزة وحماس.

وكانت الإدارة الأميركية كشفت عن الشق الاقتصادي المالي من "صفقة القرن" في حزيران/ يونيو من العام الماضي، والتي شملت إقامة صندوق دولي لتجنيد 50 مليار دولار بزعم تطوير الاقتصاد الفلسطيني، بحيث تخصص 28 مليار دولار لما يسمى التطوير الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة، والمبلغ المتبقي سيخصص لتطوير مشاريع في الأردن ومصر ودول أخرى.

م غ/ع ق

الموضوع الســـابق

عكرمة صبري لـصفا: إبعادي غطرسة انتقامية وحملة الفجر تُغيظ الاحتلال

الموضوع التـــالي

"ترمب" يعلن صفقته "المشؤومة" اليوم ودعوات فلسطينية لـ"اشتباك مفتوح"


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل