الأخبار

بعد تسريب بعض بنود "صفقة القرن"

"فتح": أي خطة تتعارض مع حقوق شعبنا ستفشل

24 كانون ثاني / يناير 2020. الساعة 04:38 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) يوم الجمعة إن أي خطة تتعارض مع حقوق شعبنا الفلسطيني، التي كفلتها الشرعية الدولية، مصيرها الفشل، وستسقط كسابقاتها من المشاريع المشبوهة.

وجاء تصريح حركة فتح بعد كشف وسائل إعلام غربية وإسرائيلية عن أبرز بنود الشق السياسي من "صفقة القرن" الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية، والتي أظهرت التبني الأمريكي الواضح للرؤية الإسرائيلية لحل الصراع.

وقال عضو المجلس الثوري المتحدث باسم الحركة أسامة القواسمي في تصريح نشرته وكالة "وفا" الرسمية إن: "حقوقنا واضحة لا لبس فيها، وتتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين المحتلة عام 1967، والمعترف بها في الأمم المتحدة بعاصمتها القدس، وتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة بقضيتنا".

وأضاف "ظن البعض أن الضغوطات والتهديدات والوقت كفيل بتغيير أو تليين مواقفنا اتجاه حقوقنا. ذلك لن يتحقق، وسيتبدد تحت وطأة نضال شعبنا وصموده وموقف قيادتنا الثابت".

وكانت القناة 12 العبرية كشفت أمس عن بعض بنود "صفقة القرن" لتصفية القضية الفلسطينية.

وذكرت القناة أن الصفقة تنص على استمرار احتفاظ "إسرائيل" بالمستوطنات القائمة في الضفة تحت سيادتها.

كما تنص الصفة على أن القدس هي العاصمة الموحدة لـ"إسرائيل"، حيث سيطلب من الحكومة الإسرائيلية الدعم المبدئي لإقامة دولة فلسطينية.

وبموجب الصفقة تبسط "إسرائيل" سيادتها على جميع مستوطنات الضفة، ويتم ربط جميع المستوطنات جغرافياً مع "إسرائيل" عدا 15 مستوطنة معزولة سيتم ربطها بشوارع بديلة.

وتنص أيضاً على السماح لـ"إسرائيل" بضم مستوطنات الضفة مباشرة، وأنه لن يكون للفلسطينيين أي سيطرة على الحدود وسيطرة إسرائيلية كاملة في القدس مع ممثلية فلسطينية شكلية، مع سيطرة إسرائيلية كاملة في الأغوار وسيادة على مناطق مفتوحة ضمن مناطق C.

وبينت القناة بأن الصفقة تنص على قبول جميع المطالب الأمنية الإسرائيلية، من تبادل أراضي مقلص مع تعويضات بسيطة.

وفيما يتعلق باللاجئين؛ فلن يتم تعويضهم ومن الممكن استيعاب عدد قليل منهم في مناطق الضفة الغربية.

أ ج

الموضوع الســـابق

"الديمقراطية": إعلان الشق السياسي من "صفقة القرن" إعلان حرب على شعبنا

الموضوع التـــالي

الجهاد: "صفقة القرن" تؤسس لسرقة ونهب باقي حقوق شعبنا


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل