الأخبار

خلال ورشة عمل برام الله

أبو جيش: نسعى بعام 2020 لاستراتيجية قطاع عمل تخدم شعبنا

23 كانون ثاني / يناير 2020. الساعة 11:51 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

قال وزير العمل نصري أبو جيش إننا نسعى في عام 2020 لاستراتيجية قطاع عمل تخدم الشعب الفلسطيني والوطن.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها الوزارة في مدينة رام الله على مدار يومين، لمراجعة وتطوير استراتيجية قطاع العمل (2017 – 2022).

وتهدف الورشة للوقوف على ما تم إنجازه من الاستراتيجية خلال الفترة 2017 – 2019، والعمل مع أعضاء فريق التخطيط على مستوى الوزارة لتحديث الخطة الاستراتيجية لقطاع العمل 2020 – 2022، وتطوير إطار النتائج المرتبطة بالسياسات الوطنية، بهدف تحليل البيئتين الداخلية والخارجية لقطاع العمل وإعداد التحليل الرباعي.

بالإضافة إلى مراجعة الإطار الاستراتيجي من حيث الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الاستراتيجية، وتحديث الخطة الاستراتيجية القطاعية للأعوام القادمة وفق منهجية التحديث الصادرة عن رئاسة الوزراء.

وأضاف أبو جيش أن مراجعة استراتيجية قطاع العمل هي عملية لتقييم ما تم إنجازه في السنوات السابقة، وتطوير الخطة الاستراتيجية لقطاع العمل للأعوام القادمة ضمن رؤية الحكومة الـ 18.

وأشار إلى سعي الحكومة الفلسطينية ووزارة العمل لتطوير قطاع التشغيل في فلسطين، بما يشمل النساء العاملات في المستوطنات، والعمال الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948، وتشغيل الخريجين الجدد، والتشغيل عن بُعد، والتشغيل من خلال القروض الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح هنا يبرز دور الصندوق الفلسطيني للتشغيل للإشراف مستقبلًا على قطاع التشغيل في فلسطين.

وأكد أبو جيش أهمية إنشاء لجنة فنية ثلاثية تشمل الوزارة وصندوق التشغيل وهيئة العمل التعاوني لتنسيق العمل المشترك في قطاع التشغيل، سيما أن التعاونيات تعتبر ذات أهمية في ظل سعي الحكومة للتنمية بالعناقيد في مختلف المحافظات الفلسطينية، ما يستدعي وضع استراتيجية عمل تشمل قطاع التعاونيات.

وأشار إلى قرار الحكومة بتشكيل هيئة وطنية للتدريب المهني تشمل كافة الوزارات الشريكة، باعتبار التعليم والتدريب المهني والتقني عنصرًا أساسيًا لخفض معدلات البطالة، لذلك من الأهمية التركيز في الخطة الاستراتيجية لقطاع العمل على قطاع التدريب المهني.

وفي محور السياسات، قال أبو جيش إن سياسات الحكومة واضحة في التشريعات والعمل اللائق والتفتيش والسلامة والصحة المهنية، لضمان حماية العامل وصاحب العمل، بما يشمل تعديل قانون العمل الفلسطيني والحد الأدنى للأجور وقانون تنظيم العمل النقابي.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

الزراعة: خسائر كبيرة للمزارعين نتيجة رش الاحتلال لأراضيهم بالمبيدات السامة

الموضوع التـــالي

مصدر لصفا: 23 شاحنة غاز تدخل غزة عبر معبر رفح


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل