الأخبار

الأردنيون يواصلون احتجاجاتهم ضد اتفاقية الغاز مع "إسرائيل"

17 كانون ثاني / يناير 2020. الساعة 07:09 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

عمان - صفا

شارك مئات الأردنيين، الجمعة، في تظاهرة وسط عمان مطالبين بإلغاء اتفاق بقيمة 10 مليار دولار بدأ الأردن بموجبه قبل نحو اسبوعين بالتزود بغاز من "إسرائيل" ولمدة 15 عاما.

وانطلقت التظاهرة عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني (وسط عمان) بمشاركة نحو 700 شخص وسط هتافات ولافتات تندد بـ "اتفاق العار".

وهتف المشاركون "تسقط اتفاقية الغاز، تسقط اتفاقية العار"، و"غاز العدو خيانة، والتطبيع خيانة" إضافة إلى "اللي طبع واللي خان باع القدس مع عمان".

ورفعوا لافتات كتب عليها "لن نرهن أنفسنا للاحتلال، ولن نكون شركاء في الجريمة"، و"غاز العدو احتلال"، إضافة إلى "اتفاق العار، استعمار".

وتخلل الاحتجاج احتكاك بين رجال الأمن الأردني وبين المحتجين، وذلك أثناء محاولة المحتجين الوصول إلى ساحة النخيل، وسعي الأمن الأردني منعهم من الوصول إلى الساحة، وفي النهاية قرر المحتجون اتخاذ قرارهم بإيقاف المسيرة عن الحد الذي وصلوا إليه، سعيا منهم لعدم الاحتكاك مع رجال الأمن وتسجيلهم لاستنكار عدم السماح لهم بإكمال المسيرة نحو ساحة النخيل كما هو معتاد.

وبدأ مطلع كانون الثاني/يناير الحالي ضخ الغاز الطبيعي للأردن بموجب اتفاق قيمته عشرة مليارات دولار لمدة 15 عاما مع شركة "نوبل إنيرجي" لتوريد الغاز من حقل "ليفياثان" البحري الإسرائيلي.

ويعقد مجلس النواب الأردني الأحد المقبل جلسة لمناقشة مشروع قانون يمنع استيراد الغاز من "إسرائيل".

وقوبل اتفاق تزود المملكة بالغاز من "إسرائيل" منذ توقيعه قبل أعوام برفض واسع شعبيا وبرلمانيا. ودافعت الحكومة الأردنية عن الاتفاق قائلة إنه سيوفر 600 مليون دولار سنوياً من نفقات الدولة في مجال الطاقة. وطالب مجلس النواب الأردني في 26 اذار/مارس الماضي الحكومة بإلغاء الاتفاقية.

المصدر: وكالات

ع ق

الموضوع الســـابق

الإعلان عن وفاة نجل الداعية أحمد ديدات متأثرا بإصابته

الموضوع التـــالي

فرنسا تنشر منظومة رادار في السعودية


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل