الأخبار

نتنياهو يقوم بسلسلة تعديلات وزارية

05 كانون ثاني / يناير 2020. الساعة 07:13 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد بسلسلة تعديلات وزارية في حكومته وذلك تنفيذا للقانون عقب تقديم لائحة اتهام ضده.

وقرر نتنياهو تعيين النائب عن حزب (الليكود) دافيد بيتان وزيرا للزراعة، وإسناد حقيبة الرفاه الاجتماعي إلى وزيرة الإسكان يفعات شاشا بيتون، وتعيين نائب الوزير يتسحاق كوهين من حزب (شاس) وزيرًا الإسكان، وإسناد حقيبة الشتات لنائبة وزير الخارجية تسيبي خوتوفيلي.

وأعلنت كتلة (ديغيل هتوراة) أنها أوعزت إلى نوابها بعدم تولي حقائب وزارية والموافقة على تولي مناصب نواب للوزراء في وزارات نافذة فقط.

ويلزم القانون الإسرائيلي أي وزير تقدم بحقه لائحة اتهام بالاستقالة من منصبه ما عدا رئيس الوزراء الذي لا يلزمه القانون بالاستقالة إلا إذا صدر بحقه قرار الادانة من قبل المحكمة العليا.

وعقب حزب (أزرق- أبيض) المعارض على تعيين النائب بيتان في منصب وزير الزراعة بأن "رئيس الوزراء الذي يتهرب من العدالة يعين مشتبه فيه آخر بالارتشاء في منصب المسؤول عن أسعار الطعام".

وأضاف بيان الحزب أن "حكومة نتنياهو امست عصابة اجرامية تهدف إلى توفير الحصانة لرئيسها ليس إلا".

وفي سياق الحصانة البرلمانية، أكد المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية افيحياي مندلبليت أنه لن يسمح لشهود الادلاء بشهاداتهم أمام لجنة الكنيست التي ستنظر في طلب نتنياهو منحه الحصانة البرلمانية.

وأضاف أن "يجب على الإجراءات القانونية أن تتخذ مجراها وفقا للقانون وفي المكان والوقت المناسب".

م ت

الموضوع الســـابق

لجنة بالكنيست لفحص حصانة نتنياهو

الموضوع التـــالي

اجتماع للكابينت اليوم لمناقشة تداعيات اغتيال سليماني


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل