الأخبار

زيادة الوزن بسبب قلة النوم.. المشكلة والحل

04 كانون ثاني / يناير 2020. الساعة 11:11 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

برلين - صفا

مع اختلاف نمط الحياة وزيادة الضغط ‫والتوتر العصبي يعاني بعض الأشخاص من قلة النوم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وقد اكتشف العلماء منذ ‫أكثر من 20 عاما زيادة إفراز هرمون الغريلين، وهو المسؤول عن الشعور ‫بالجوع، مع قلة النوم والتوتر.

‫وأوضحت مجلة "فرويندن" الألمانية أن التأثيرات السيئة لهذا الهرمون ‫تشمل إبطاء عملية الأيض والتقليل من حرق الجسم للدهون، وتكمن المشكلة ‫هنا في أن هذا الهرمون ينشط إفرازه عند الشعور بالجوع وقلة النوم.

‫وأشارت المجلة الألمانية إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف ‫من النوم، لا يعانون من زيادة الوزن فحسب، بل يعانون أيضا من زيادة في ‫مستوى السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وتخزين الدهون.

وقدمت المجلة بعض ‫النصائح والإرشادات للتغلب على هذه المشكلة ومنها:

1- النوم الكافي

‫ينبغي على المرء الحصول على فترة كافية من النوم تمتد من 7 إلى 8 ساعات ‫ليلا، مع تجنب تناول الطعام قبل الذهاب للنوم مباشرة.

2- ‫تناول الوجبات بشكل منتظم

‫لضمان إفراز الهرمونات بسلاسة أوصت المجلة الألمانية بتناول الوجبات ‫الغذائية (من 3 إلى 4 مرات في اليوم) بشكل منتظم، مع وجود فترات بينية ‫بين الوجبة والأخرى، بالإضافة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن يشتمل ‫على العناصر الغذائية الهامة.

3- ‫ممارسة الرياضة

‫تساهم الرياضة في التخلص من التوتر والشعور بالسعادة والتوازن الهرموني ‫في الجسم.

4- ‫الحفاظ على نمط حياة منتظم

‫تحدث عمليات تكميلية هرمونية بشكل دائم في الجسم ترتبط بإيقاع ‫معين، وكلما كان نمط الحياة منتظما كان الجسم أفضل مع إيقاعه الداخلي.

ق م

الموضوع الســـابق

أيهما أكثر فائدة للجسم: الاستحمام ليلًا أو نهارًا؟

الموضوع التـــالي

8 أطعمة تساعد في تحسين عملية الهضم


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل