الأخبار

"الألكسو" تكرم باحثة فلسطينية وتختار فلسطين مقرراً لاجتماع وزراء التعليم العرب

25 كانون أول / ديسمبر 2019. الساعة 01:32 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

القاهرة - صفا

كرّمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" الباحثة الفلسطينية رنا عبد الجبار نجيب الكوع الفائزة بالمركز الأول لجائزة الشباب العربي للعام 2019، واختارت فلسطين مقرراً للاجتماع الـ7 لوزراء التعليم العالي العرب.

جاء ذلك خلال أعمال الدورة السابعة لاجتماع وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي الأربعاء في القاهرة.

وانتخبت دولة فلسطين ممثلة بأمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية دواس دواس مقررًا لأعمال الاجتماع، والذي عقد بحضور معالي مدير عام منظمة الألكسو محمد ولد أعمر، والوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي بالوطن العربي، وبمشاركة عدد من ممثلي المؤسسات المصرية والاقليمية والدولية.

وجاء تكريم الكوع على فوزها بالجائزة التي نظمها معهد البحوث والدراسات العربية التابع لمنظمة "الألكسو"، مطلع هذا العام في مواضيع "الإدارة السياسية.. جدلية التصنيف وحتمية التوظيف"، عن دراستها بعنوان "تمكين الشباب العربي من المشاركة في صنع السياسات العامة وعلاقته بالإصلاح الإداري في ضوء عصر الثورة الصناعية الرابعة".

وأكد دواس أن فوز فلسطين اليوم يعبر عن جهود حثيثة بذلتها الباحثة لإعلاء اسم فلسطين عاليًا في معهد البحوث والدراسات العربية، وهو منبر علمي عريق يضع دولة فلسطين والقدس الشريف على رأس سلم أولوياته بشكل دائم.

وقال "في فلسطين نحترم ونقدر هذا المنبر العلمي العربي العظيم لما يقدمه من خدمات للباحثات والباحثين العرب، خاصة من أبناء دولة فلسطين، وما يقدمه من مساهمات فاعلة في إثراء المشهد التعليمي التخصصي في فلسطين بتخصصات مميزة، تمثل ضرورة من أجل بناء مؤسسات الدولة وإحداث التنمية".

وعقب الاجتماع قدّمت المنظمة 70 منحة للطلبة الفلسطينيين في مجال الدراسات العليا في المراكز ومؤسسات التعليم العالي التابعة لها في الوطن العربي، وتم تبني العديد من التوصيات في الاجتماع، خاصة فيما يتعلق بإطلاق برامج تطوير الأطر التعليمية العربية على صعيد إدماج الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن المجتمعين عقدوا لقاءً مع رئيس الجمهورية المصرية عبد الفتاح السيسي، وناقشوا العديد من القضايا الخاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي بالدول العربية على مدار يومان، وخاصة الذكاء الصناعي وما يواجهه من تحديات ورهانات مستقبلية، والتصنيف العربي للجامعات والإطار العام للبحث العلمي في المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وغيرها.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

صدور كتاب "لاعب السرد" لبديعة زيدان

الموضوع التـــالي

اشتية: الثقافة بدون حرية رأي ستبقى حبيسة


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل