الأخبار

رحبت بإعلان مدعي عام الجنايات الدولية فتح تحقيق بجرائم الاحتلال

اللجنة القانونية بهيئة العودة تدين استخدام القوة المفرطة بحق المتظاهرين

20 كانون أول / ديسمبر 2019. الساعة 06:46 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أدانت اللجنة القانونية والتواصل الدولي للهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار "بشدة" مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدافها للفلسطينيين المشاركين في مسيرة العودة وكسر الحصار بقطاع غزة في الجمعة الـ 85.

وقالت اللجنة في بيان وصل وكالة "صفا"، الجمعة، إن "قوات الاحتلال تعمدت استخدام القوة المسلحة المفرطة بحق المتظاهرين ما أدي لإصابة ٣٠ مواطنًا بجراح مختلفة، من بينهم مصور صحفي".

كما رحبت بإعلان مدعي عام محكمة الجنايات الدولية اليوم الانتقال لخطوة فتح تحقيق جدي في جرائم الحرب المرتكبة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالبت اللجنة المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف بالقيام بمسؤولياتهم الأخلاقية والقانونية لوقف جرائم الحرب التي تقترفها قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي بحق المتظاهرين السلميين المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار، وجرائم الاحتلال في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت إنها "ترحب بإعلان مدعي عام محكمة الجنايات الدولية الانتهاء من مسار الفحص الاولي والانتقال لفتح تحقيق جدي في جرائم الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة وبما يشمل جرائم استهداف وقتل المتظاهرين سلميا في مسيرات العودة".

واعتبرت اللجنة القانونية أن ذلك "انتصارا لضحايا الانتهاكات الجسيمة والعدالة الدولية"، معلنةً استمرارها في التعاون مع مكتب الادعاء العام للمحكمة.

وجددت اللجنة مطالبتها للكل الوطني بالعمل من أجل استعادة الوحدة الوطنية على أسس تطبيق اتفاقيات المصالحة والشراكة السياسية، وبلورة استراتيجية وطنية تقوم على تدويل الصراع مع الاحتلال وتعزيز صمود الناس لمواجهة المخاطر والتحديات الوطنية.

وطالبت الرئيس عباس والحكومة الفلسطينية بوقف الإجراءات العقابية عن قطاع غزة ووقف جريمة التمييز على أساس جغرافي، وتعميم نموذج مسيرات العودة الكبرى والمقاومة الشعبية في كل التجمعات الفلسطينية.

كما دعت في ختام بيانها المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية بالعمل على مساءلة ومحاسبة ومقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي، والضغط على دولة الاحتلال لرفع الحصار عن قطاع غزة، ووقف الانتهاكات بحق الاسري في سجون الاحتلال، وجرائم الاستيطان الاستعماري وضم الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية، وسياسيات التمييز العنصري بحق الفلسطينيين في مناطق 48، وتهويد مدنية القدس واستباحة الاماكن المقدسة، والعمل لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وعودة وتعويض اللاجئين الفلسطينيين وفق قرار 194. 

م غ/ع ق

الموضوع الســـابق

الأورومتوسطي يدعو الضحايا لمساعدة المدعية العامة للجنائية في تحقيقاتها

الموضوع التـــالي

حماس ترحب بإعلان مدعي الجنائية الدولية فتح تحقيق بجرائم "إسرائيل"


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل