الأخبار

مجموعة الدعم الدولية ترهن مساعدة لبنان بحكومة إصلاحية

12 كانون أول / ديسمبر 2019. الساعة 01:41 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

باريس - صفا

اشترطت مجموعة دولية تضم دولا غربية الثلاثاء تشكيل حكومية إصلاحية في لبنان لمساعدته اقتصاديا، في وقت يشهد فيه البلد منذ نحو شهرين احتجاجات واسعة أفضت إلى أزمة سياسية.

ففي بيان تلاه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في ختام اجتماع بباريس، عبرت المجموعة، التي تأسست عام 2013، وتضم فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، بالإضافة لممثلين عن المؤسسات المالية الدولية، عن قلقها إزاء ما يواجهه لبنان من أزمة تضعه أمام ما وصفته بخطر الفوضى الاقتصادية وغياب الاستقرار.

وقالت إن الحفاظ على استقرار لبنان وأمنه واستقلاله يتطلب التشكيل الفوري لحكومة، وأضافت أنه يجب أن تكون لتلك الحكومة القدرة والمصداقية للقيام بإصلاحات اقتصادية، وإبعاد البلاد عن التوترات والأزمات الإقليمية.

وأكدت أن على لبنان تبني إصلاحات مستدامة وموثوق بها لمواجهة التحديات الطويلة الأمد في الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى ضرورة أن تعكس هذه الإجراءات تطلعات الشعب اللبناني.

وقبيل انتهاء اجتماع باريس، اعتصم عشرات اللبنانيين أمام السفارة الفرنسية في بيروت لمطالبة الحكومة الفرنسية بتجميد دفع أي أموال للبنان حتى تشكيل ما وصفوها بحكومة خبراء شرفاء.

وتوجه المعتصمون برسالة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طالبوه فيها بوقف المساعدات المالية للحكومة اللبنانية المستقيلة التي يجب عليها السعي لتعيين رئيس وزراء نزيه، وتشكيل حكومة من الخبراء لاستعادة الثقة، على حد قولهم.

وقال مراسل الجزيرة في بيروت إن المعتصمين تحدثوا في رسالتهم عن فشل السياسات الاقتصادية لأحزاب السلطة، واستشراء الفساد، والإفلات من العقاب في مؤسسات الدولة، وشل النظام القضائي.

ع ق

الموضوع الســـابق

تركيا تهدد بخطوات تصعيدية ضد واشنطن

الموضوع التـــالي

خارجية الشيوخ الأميركي تقر مشروع قانون العقوبات على تركيا


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل