الأخبار

مركز حقوقي يطالب بفتح تحقيق باستهداف الاحتلال لعائلة السواركة

08 كانون أول / ديسمبر 2019. الساعة 04:31 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

طالب مركز حماية لحقوق الإنسان بضرورة فتح تحقيق بحادث استهداف الاحتلال لعائلة أبو ملحوس (السواركة) خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، ما أي لاستشهاد 9 من أفراد العائلة بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

جاء ذلك في تقرير حقوقي بعنوان" مجزرة الساعات الأخيرة" وصل وكالة "صفا" الأحد، ويعرض به تفاصيل مجزرة عائلة أبو ملحوس " السواركة".

واعتبر المركز الحقوقي في تقريره أن ادعاء الاحتلال بفتحه تحقيقًا بالجريمة هروب من المسؤولية.

ودعا حماية لفتح تحقيق موسع في انتهاكات الاحتلال، وفحص مدى انتهاك دولة الاحتلال الاسرائيلي لالتزاماتها بقواعد القانون الدولي.

كما وطالب مركز حماية الحقوقي المجتمع الدولي بضرورة القيام بواجباته والتزاماته القانونية، وضمان عدم إفلات قادة دولة الاحتلال من العقاب والمسائلة عن تلك الجريمة.

وقال تقرير المركز "وفقًا للمعلومات التي حصل عليها باحثو المركز فإن ما أقدمت عليه قوات الاحتلال من استهداف لمنزل عائلة أبو ملحوس هو استهداف غير مبرر وحسب حماية فقد هرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني لمكان الاستهداف بعد حوالي 10 دقائق من الحادث، وبعد البحث عن سكان المنزلين وجدوهم تحت الركام، حيث تم انتشال 8 جثامين، و13 مصاباً، ونقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح".

وأضاف "حسب معاينة باحثي المركز فقد تم تدمير المنزلين بشكل كامل وتحولا لحفرة بعمق أكثر من 8 متر، وفي وقت لاحق ارتفع عدد القتلى بعد استشهاد أحد المصابين خلال الحادث".

وقال مركز حماية إنه "وفق الرسم الكروكي لمكان الحادث، وما تضمنته إفادات شهود العيان والناجين من عملية الاستهداف، تُثبت أن قوات الاحتلال قد تعمدت استهداف منزل عائلة أبو ملحوس، وأنها لم تتحقق بشكل جيد من وجود المدنيين داخل المنزل المستهدف، وأن القصد الجنائي والنية المبيتة قد توفرا في عملية الاستهداف".

وتابع "أشارت إفادات شهود العيان أن منزل عائلة أبو ملحوس المستهدف لم يستخدم لأي غرض عسكري وقت استهدافه، وجميع من يعيشوا بداخله أفراد مدنيين، ولا يوجد أي مبرر لاستهدافه من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما اعتراف به جيش الاحتلال لاحقًا".

وأكد حماية أن نظام التحقيق الذي يتبعه جيش الاحتلال في جرائم جنوده هو نظام صوري، "ويمثل عقبة كبرى تمنع وصول الضحايا للعدالة".

وكشف عن إعداد ملف قانوني متكامل حول جريمة استهداف عائلة أبو ملحوس، "وسنقدمه خلال الأيام القادمة إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية".

وقصفت طائرات الاحتلال الشهر الماضي منزلًا لعائلة السواركة في دير البلح وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد تسعة من أفراد العائلة بينهم أطفال، وإصابة 12 آخرين بجراح مختلفة.

م غ / م ت

الموضوع الســـابق

"الديمقراطية" تدعو لتوحيد الجهود لخوض المواجهة ضد الاحتلال

الموضوع التـــالي

​حماس تُطلق فعاليات ذكرى انطلاقتها الـ32


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل