الأخبار

الحريري يرفض تشكيل حكومة جديدة

26 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 07:18 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

بيروت - صفا

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري اليوم الثلاثاء عدم رغبته في تشكيل حكومة جديدة.

وقال الحريري في بيان إنه متمسك بقاعدة "ليس أنا بل أحد آخر، لتشكيل حكومة تحاكي طموحات الشباب والشابات والحضور المميز للمرأة اللبنانية".

وعبر عن أمله في أن يبادر رئيس الجمهورية ميشال عون للدعوة "للاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد بتشكيل حكومة جديدة"، متمنيا لمن سيتم اختياره التوفيق الكامل في مهمته.

وانتقد الحريري أطرافا لم يسمها "بأنهم ما زالوا يتحججون تجاه الرأي العام بأنهم ينتظرون قرارا من (سعد الحريري المتردد) لتحميلي زورا وبهتانا مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة الجديدة".

ووصف عون في مقابلة تلفزيونية في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الحريري بأنه "متردد".

وبعد أيام، اتهم التيار الوطني الحر -الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل صهر عون-في بيان الحريري باتباع "سياسة (أنا ولا أحد غيري) في الحكومة، بدليل إصراره على أن يترأس هو حكومة الاختصاصيين".

وبموجب الدستور، يتوجب على الرئيس اللبناني بعد استقالة الحكومة أن يحدد موعدا لاستشارات ملزمة يجريها مع الكتل النيابية لتسمية رئيس يكلف بتشكيل حكومة جديدة.

غير أنه في بلد يقوم على المحاصصة الطائفية غالبا ما يتم التوافق على اسم رئيس الحكومة قبل إجراء الاستشارات التي تأتي شكلية.

ويشهد لبنان منذ خمسة أسابيع احتجاجات أججها الغضب من انتشار فساد بين الساسة، ويرغب المتظاهرون في إبعاد الطبقة الحاكمة برمتها عن السلطة.

ورغم الاحتجاجات التي لم يسبق لها مثيل على مستوى البلاد والتي أدت إلى استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وتدهور الوضع الاقتصادي فإن الساسة المنقسمين بشدة على تشكيل حكومة جديدة لم يتفقوا.

المصدر: الجزيرة نت

م غ

الموضوع الســـابق

مقتل 13 جنديا فرنسيا بتصادم مروحيتين عسكريتين في مالي

الموضوع التـــالي

توترات أمنية في عدة مناطق لبنانية


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل