الأخبار

دودين ينفي تقارير إعلامية عن تقدم بملف تبادل الأسرى

22 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 01:23 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

الدوحة - صفا

نفى عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" ومسؤول ملف الأسرى فيها موسى دودين، ما ورد في تقارير إعلامية عن تحركات وتطورات في ملف تبادل الأسرى مع الكيان الإسرائيلي.

وأكد دودين في تصريح صحفي وصلت نسخة عنه وكالة "صفا" الجمعة، أن "الجمود في هذا الملف يتحمله الاحتلال الصهيوني وقادته".

ودعا دودين وسائل الإعلام أن تكون عند مسؤولياتها في التعاطي مع هذا الملف، وأن تراعي حساسية المسألة للأسرى وذويهم، وأن تستقي أي جديد في هذا الملف من الجهات ذات الاختصاص فقط.

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" عرضت صور أربعة جنود إسرائيليين وهم: "شاؤول آرون" و"هادار جولدن" و"أباراهام منغستو" و"هاشم بدوي السيد"، رافضة الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بهم دون ثمن.

وفي يناير 2018، قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إنه لا يعرف إذا كان الإسرائيليون المحتجزون في قطاع غزة أحياء أم أموات.

وأضاف ليبرمان في معرض رده على سؤال بشأن ربط رفع الحصار عن غزة باستعادة "جثث" الإسرائيليين المحتجزين في غزة أنه "لا يعرف إذا ما كانوا جثثًا أم أحياء، ولن يُحسّن من ظروف معيشة سكان غزة قبل نزع السلاح وتسليم الإسرائيليين".

وهذه هي المرة الأولى التي يعترف فيه مسؤول إسرائيلي رفيع بإمكانية وجود أسرى على قيد الحياة لدى المقاومة في غزة، بعد إصرار لسنوات على أنهم "جثث".

وتشترط حركة حماس أنّ أي مفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي تتعلق بصفقة تبادل أسرى، "لن تتم إلا بعد الإفراج عن محرري صفقة وفاء الأحرار، الذين أعيد اعتقالهم مؤخرًا".

وأعاد الاحتلال اعتقال أكثر من 50 مُحررًا بالصفقة التي تمت عام 2011، وأفرج بموجبها عن ألف أسير من ذوي الأحكام العالية مقابل إطلاق سراح الجندي شاليط الذي أسر من على حدود القطاع صيف 2006، وبقي في قبضة المقاومة خمس سنوات.

ط ع

الموضوع الســـابق

هيئة الأسرى: عريضة الكترونية عالمية تضامنا لرفض الاعتقال الإداري

الموضوع التـــالي

الاحتلال يُخفض حكم الأسير مهدي الجراشي ليصبح (27 عامًا)

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل