الأخبار

بيوم الطفل العالمي

"الضمير" تطالب بتدخل دولي لوقف انتهاكات الاحتلال بحق الأطفال

20 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 02:57 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بالوفاء بواجباته والتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه الطفل الفلسطيني، وذلك بموجب اتفاقية حقوق الطفل وقواعد القانون الدولي، والتدخل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحقه.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للطفل الأربعاء إن هذا اليوم يأتي في ظل تصاعد انتهاكات الاحتلال لحقوق الطفل الفلسطيني، واستمرار وتصاعد حملات الاعتقالات والترهيب، حيث تواصل سلطات الاحتلال اعتقال واحتجاز قرابة (200 طفل) في معتقلاتها.

وأضافت أنه" بالرغم من كون إسرائيل طرفًا في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل لعام 1989، إلا أنها تواصل تحللها من التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، ولاسيما الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والبروتوكول الإضافي الملحق بها والخاص بحماية الأطفال في النزاعات المسلحة".

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال قتلت (46 طفلًا) وأصابت (3691) آخرين خلال مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة، كما قتلت في عدوانها الأخير الأسبوع الماضي (8 أطفال) من بينهم (5) من عائلة السواركة، بعد قصف منزلهم في دير البلح.

وأوضحت أن الطفولة الفلسطينية ما زالت تعيش ظروفًا قاسية ومعاناة شديدة، وعدم قدرة دولة فلسطين على النهوض بواقع تمتع الأطفال الفلسطينيين بحقوقهم وفقًا للقانون الدولي، ما يضاعف من كارثية أوضاع الأطفال في الأراضي الفلسطينية المحتلة نتيجة استمرار الاحتلال والانقسام الفلسطيني.

ودعت مؤسسة الضمير المجتمع الدولي إلى ملاحقة ومساءلة "دولة الاحتلال" أمام محكمة الجنايات الدولية، وذلك للحد من انتهاكاتها على الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي يقع ضحيتها الكثير من الأطفال.

كما طالبت المجتمع الدولي بالعمل فورًا على الضغط على الاحتلال لإجباره على احترام حقوق الإنسان والالتزام بمبادئ القانون الإنساني الدولي، ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المدنيين، وفي مقدمتها رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وخاصة الأطفال والنساء.

ودعت السلطة الفلسطينية لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للنهوض بواقع الطفولة الفلسطينية، والوفاء بالتزاماتها التي نصت عليها اتفاقية "حقوق الطفل"، والعمل على معالجة كل الانتهاكات المتعلقة بحقوق الطفل في الأراضي الفلسطينية.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

هنية: إعلان بومبيو بشأن المستوطنات مجزرة سياسية خطيرة

الموضوع التـــالي

"مدى": "إسرائيل" تُصعّد اعتداءاتها ضد الحريات الاعلامية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل