الأخبار

دعت "الجنائية" لفتح تحقيق رسمي

منظمة حقوقية: شرعنة واشنطن للمستوطنات باطل

20 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 02:12 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

لندن - صفا

عبرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا عن إدانتها الشديدة لتصريحات وزير الخارجية الأمريكية، التي قال فيها إن" إدارته لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة غير قانونية".

وأضافت المنظمة في بيان صحفي أن هذا الموقف غير مستغرب على إدارة درجت منذ بداية عملها على دعم "إسرائيل" بكل قوة وطرح مشاريع تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية "صفقة القرن"، معززة ذلك بإجراءات عملية كوقف الدعم عن وكالة "أونروا"، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس كونها عاصمة لـ"إسرائيل".

وأوضحت أن نهج الإدارة الأمريكية في تعاملها مع قضايا حساسة تمس السلم والأمن الدوليين مخالف للإجماع الدولي الذي يعتبر الحكم في هذه القضية هو القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة التي تواترت على اعتبار المستوطنات غير قانونية، وكل الإجراءات التي اتخذتها حكومة الاحتلال تعتبر لاغية.

وأشارت إلى أن القرار الذي صدر عن الجمعية العامة بالتجديد لولاية "أونروا" وقرار المحكمة الأوروبية بضرورة وسم البضائع القادمة من المستوطنات ومواقف كثير من الدول الوزانة تؤكد أن الإدارة الأمريكية تغرد خارج السرب، وأن مثل هذه المواقف لا تأثير لها على الوصف القانوني للاحتلال ومستوطناته في فلسطين.

واستهجنت موقف الدول العربية والإسلامية من هذا القرار، قائلة: إن" الردود تكاد تكون منعدمة، فلا إدانات ولا تحركات دبلوماسية تشرح خطورة هذا القرار".

وأضافت "هذا إن لم يكن العديد من الدول العربية والإسلامية متوافقة مع هذا القرار فما نلحظه من أنشطة وتعاون بين هذه الدول وإسرائيل رغم جرائم الأخيرة، يؤكد أن تصفية حقوق الشعب الفلسطيني أصبحت أولوية لهذه الدول".

وأكدت أن الوصف القانوني لكافة المستوطنات والأنشطة الاستيطانية من الناحية الجنائية هو واحد جريمة حرب، حيث يحظر القانون الدولي الإنساني نقل سكان من الدولة القائمة بالاحتلال إلى أراضي الدولة المحتلة لأي غرض.

 ودعت المنظمة مكتب الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية إلى فتح تحقيق رسمي في أنشطة "إسرائيل" الاستيطانية وفق الشكاوى والملفات المقدمة له.

وأوضحت أنه لا يجوز التباطؤ أكثر من ذلك في قضية مهمه ترتبط بالسلم والأمن الدوليين، وسببت معاناة مستمرة للفلسطينيين، وتهدد وجودهم باستمرار.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

"الديمقراطية" تُرحب بالتصويت لصالح حق تقرير المصير لشعبنا

الموضوع التـــالي

عباس لإذاعة جيش الاحتلال: نتنياهو رفض لقائي عشرات المرّات

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل