الأخبار

نقابة المحامين تُدين تشريع واشنطن للمستوطنات

19 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 03:38 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أدانت نقابة المحامين الفلسطينيين ما جاء على لسان وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو حول اعتبار أمريكا أن المستوطنات لا تشكل أي مخالفة أو تعارض للقانون الدولي.

وقالت النقابة في بيانٍ لها الثلاثاء إن تصريح الوزير الأمريكي يمثل تمردًا على القوانين والاتفاقيات الدولية حيث يتعارض ذلك مع كافة المعاهدات والاتفاقيات الدولية سيما اتفاقيات جنيف وميثاق روما الأساسي المنظم لعمل المحكمة الجنائية الدولية والتي بموجب قوانينه يعتبر الاستيطان جريمة حرب.

وأكد البيان أن هذا الإعلان الأمريكي يشكل تحريضًا على العنف ضد الشعب الفلسطيني، وعلى انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني وهو انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

واعتبرت أن اقبال الادارة الأمريكية على تلك الخطوة تمردًا على الدول المتعاقدة على الاتفاقيات وعلى قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لا سيما في القرار (2334) الصادر بتاريخ 23 ديسمبر لعام 2016 المتعلق بالوضع في الشرق الأوسط القضية الفلسطينية (الاستيطان) الذي يحمل فيه الاحتلال المسؤولية القانونية عن أي تغيير في التكوين الديمغرافي له علاقة بالأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس.

ودعت نقابة المحامين المجتمع الدولي وبخاصة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوقوف عند مسؤولياتها القانونية والأخلاقية وتحمل التزاماتها اتجاه القضية الفلسطينية وذلك لوقف تغول الادارة الامريكية والاحتلال على الأراضي الفلسطينية.

كما طالبت النقابة مجلس الأمن بإصدار موقف واضح من مخالفة الادارة الأمريكية لقرارته حيث أن ذلك تمرد على الشرعية الدولية

ودعت نقابة المحامين المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بضرورة الاسراع بالانتقال الى مرحلة التحقيقات في الحالة الفلسطينية.

أ ك

الموضوع الســـابق

اجتماع طارئ للحكومة غدا لبحث الإعلان الأمريكي حول الاستيطان

الموضوع التـــالي

بحضور عباس..اجتماعات طارئة لاتخاذ إجراءات لمواجهة القرارات الأميركية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل