الأخبار

عبر وزير خارجيتها

أمريكا تعتزم الإعلان الليلة: المستوطنات "لا تخالف القانون الدولي"

18 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 09:05 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

نيويورك - صفا

كشفت وسائل إعلام أمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم الإعلان الليلة، أن "المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة لا تخالف القانون الدولي".

وقالت إنه من المقرر أن يعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في وقت متأخر من مساء اليوم، عن تليين الموقف الأميركي حيال المستوطنات في الضفة الغربية.

وكانت وكالة الأنباء الأميركية (أسوشيتد برس) نشرت في وقت سابق أن الولايات المتحدة لا ترى أن المستوطنات في الضفة الغربية تنتهك القانون الدولي.

ووفقا للمسودة التي حصلت عليها الوكالة، فإن إدارة ترمب تعتقد أن المسائل القانونية المتعلقة بالمستوطنات هي أمر يخص المحاكم الإسرائيلية، كما نقل موقع (I24news) الإسرائيلي باللغة العربية.

ويرجح أن يرفض بومبيو الرأي القانوني الصادر عن وزارة الخارجية عام 1978 الذي ينص على أن المستوطنات المدنية في الأراضي المحتلة - وهو ما يتعارض مع القانون الدولي.

ووفقا للمسودة كذلك، تعتقد إدارة ترمب أن المسائل القانونية المتعلقة بالمستوطنات هي أمر يخص المحاكم الإسرائيلية.

وأفاد بأن الإدارة الأميركية ستعلن أن المستوطنات في الضفة الغربية "لا تخرق القانون الدولي"، وإلغاء الرأي القانوني لوزارة الخارجية الأميركية بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

ووفق المصدر، فإن الخطوة الأميركية تعتبر رمزية، إذ لم تعارض الإدارات الأميركية عمليًا، البناء الاستيطاني في الضفة المحتلة، وتجنبت إدانتها.

ويعد البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة خرقًا للقانون الدولي، المتعلق بالقوانين والنظم المتبعة في أوقات الحرب والاحتلال، وهو ما تطابق حتى هذا الحين مع الموقف الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية الصادر عام 1978، والذي ينص على أن البناء الاستيطاني في الضفة الغربية "يتعارض مع القانون الدولي".

د م

الموضوع الســـابق

الهندي: لم يكن من الحكمة دخول القسام بالرد حتى لا يتطور لحرب

الموضوع التـــالي

واشنطن تعتبر مستوطنات الضفة قانونية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل