الأخبار

إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الأرض

07 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 10:52 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

طهران - صفا

استأنفت إيران تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية تحت الأرض، بضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي.

وذكرت وكالة "تسنيم" نقلاً عن منظمة الطاقة النووية الإيرانية، أنه "بعد كافة الاستعدادات الناجحة ...بدأ ضخ غاز اليورانيوم في 1044 جهاز طرد مركزي يوم الخميس في فوردو".

ونقلت الوكالة عن المنظمة القول: "تجري العملية بكاملها تحت إشراف مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة"، بحسب "رويترز".

ويحظر الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى إنتاج مواد نووية من منشأة فوردو، لكن مع ضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي بها، فإن المنشأة التي بنيت داخل جبل ستتحول من محطة أبحاث مصرح بها إلى موقع نووي نشط.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي للتلفزيون الرسمي "سوف تستغرق العملية بضع ساعات للاستقرار، وبحلول السبت، عندما يزور مفتشو وكالة الطاقة الذرية الدولية الموقع مجدداً ستكون عملية تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 4.5 في المائة قد أنجزت".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال في تغريده على "تويتر"، أمس الأربعاء، إن المرحلة الرابعة ستطلق اليوم، بعد ضخ الغاز إلى أجهزة الطرد المركزي، مؤكداً أنه "بسبب سياسات أميركا وحلفائها، ستعود منشأة "فوردو" إلى نشاطها بالكامل قريباً".

وتنظر الدول الغربية إلى منشأة "فوردو" بحساسية شديدة، لكون النشاط فيها يسرّع من وتيرة الجوانب الحساسة في البرنامج النووي الإيراني.

وأعلنت الهيئة الإيرانية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، في بيان، أنها بناءً على تعليمات رئيس الجمهورية والمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، نقلت ألفي كيلوغرام من الغاز "السداسي فلوريد اليورانيوم" (UF6) من منشأة "نطنز" إلى منشأة "فوردو"، على بعد 177 كيلومتراً من العاصمة الإيرانية طهران.

وأشارت الهيئة الإيرانية إلى أن عملية النقل جرت بحضور مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أن يُضَخ الغاز إلى أجهزة الطرد المركزي في "فوردو" بعد منتصف الليل.

وفي تصريحات أخرى، قال المتحدث باسم الهيئة الإيرانية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، إن بلاده لا مشكلة لديها في إنتاج الغاز السداسي فلوريد اليورانيوم، لافتاً إلى أنها تنتج 50 طناً منه، نقلت منها طنين إلى "فوردو"، قبل أن يؤكد أن إنتاج هذا الغاز سيزداد بالتدرّج.

م ت / ع ق

الموضوع الســـابق

السعودية تكشف: لدينا قناة مفتوحة مع الحوثيين

الموضوع التـــالي

مقتل 3 مجندين جزائريين خلال ملاحقة "مجموعة إرهابية"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل