الأخبار

لجنة التربية بالتشريعي تستمع لوكيل وزارة الأوقاف

06 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 02:38 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة جلسة استماع لوكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية عبد الهادي الأغا.

وترأس الاجتماع النائب عبد الرحمن الجمل بحضور أعضاء اللجنة النائب خميس النجار والنائب سالم سلامة والنائب يوسف الشرافي.

وأوضح رئيس اللجنة أن الجلسة تأتي في إطار معرفة مشاكل الوزارات ومتابعة عملها والاستماع لواقع وزارة الأوقاف والشئون الدينية بشكل عام وعن دور الوزارة في المحافظة على أراضي وأملاك الوقف وسبل استثمارها وتنميتها.

بدوره استعرض الوكيل الخطة الاستراتيجية التي ستتبعها الوزارة في الفترة القادمة من خلال برنامج التعليم الشرعي وبرامج التحفيظ، وجهود وزارته للنهوض بواقع الوزارة من خلال استثمار وتنمية أملاك الوقف واللجان التي شكلتها بهذا الخصوص.

 وأشار إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن التعديات على أملاك الوقف والمستأجرين المخالفين، مؤكدًا أن الوزارة حريصة على المحافظة على أملاك الوقف واستثمارها وتنميتها حتى مع المؤسسات الحكومية والوزارات الأخرى.

واستعرض الأغا خطة وزارته في تنمية واستثمار أملاك الوقف من خلال تغيير الانطباع والثقافة السائدة ليتجاوز دورها في المساجد والمقابر وتعزيز مفهوم الوقف لدى المجتمع ليشمل مجالات وقطاعات أخرى كالوقف في مجال التعليم والثقافة والصحة واطعام الفقراء والنظافة والرفق بالحيوان والتي ستنعكس ايجابياً على المجتمع.   

من جانبهم، أكد النواب حرصهم على المحافظة على أراضي وعقارات وممتلكات الوقف وضرورة وقف التعديات عليها والعمل على استثمارها وتنميتها وفق خطة شاملة واستراتيجية في مشاريع تخدم الصالح العام.

وفي سياق متصل، عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس لقاءً مع نقابة مهنة التحاليل الطبية حول واقع مهنة التحاليل الطبية والتحديات التي تواجهه هذه المهنة والعاملين فيها.

واستعرض رئيس نقابة التحاليل الطبية محمد داوود مراحل تأسيس وترخيص وتطور الجسم النقابي لهذه المهنة والذي يمثل أكثر من 5000 شخص في هذه المهنة الهامة.

كما استعرض أهداف تأسيس وإنشاء هذا الجسم وأهمية الدور المناط بنقابة التحاليل الطبية كجزء من المهن والمنظومة الطبية.

وتطرق للوصف الوظيفي لأخصائي التحاليل الطبية وفني المختبر وميثاق شرف مهنة التحاليل الطبية وحقوق العاملين فيها والتي يوضح علاقة المختبر مع المريض وعلاقة المهنة بالمهن الأخرى والعلاقة مع المختبرات وزملاء المهنة.

وقال:" إن لدى النقابة رؤية جادة وهادفة تسعى من خلالها تنظيم مهنة التحاليل الطبية وترعى معاييرها وتصون حقوق العاملين فيها في القطاعين الخاص العام وفيما يتعلق بالخريجين أوضح أن النقابة وضعت رؤية تأهيلية وبرنامج تدريبي لهم".

 بدوره، أكد النائب خميس النجار  الذي ترأس الجلسة أهمية الجسم النقابي خاصة في مهنة التحاليل الطبية كجزء من المنظومة الصحية وشكر النقابة على جهودها في السعي لوضع معايير تنظيم مزاولة هذه المهنة ومعايير اجازة وتراخيص المختبرات فيها.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

"حماية" يدعو لحوار وطني للتوافق على الانتخابات ومتطلباتها

الموضوع التـــالي

وضع حجر الأساس "للمركز الأوروبي لمعالجة النفايات الإلكترونية" بالخليل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل