الأخبار

مركز: قرار محكمة الاحتلال بطرد مدير "هيومن رايتس" مسيس وعنصري

06 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 11:28 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

قال مركز حماية لحقوق الانسان إن قرار المحكمة العليا الاسرائيلية والقاضي بتأييد قرار وزير داخلية الاحتلال بشأن طرد مدير مكتب منظمة هيومن رايتس ووتش خلال 20 يوما (عمر شاكر) هو قرار سياسي يعكس مدى تكامل الأدوار بين أذرع الاحتلال المختلفة، استناداً لقانون عنصري أقره الكنيست الإسرائيلي عام 2017 يمنع دخول الأجانب الذين يطالبوا علنًا بمقاطعة "إسرائيل" أو مستوطناتها.

وذكر المركز في بيان تلقته وكالة "صفا" الأربعاء أن الإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال بحق ممثلي منظمات حقوق الإنسان، العاملين في الأراضي الفلسطينية المحتلة تشكل انتهاكاً لحقوق الانسان والقانون الدولي وإخلالاً بالتزاماتها نحو المؤسسات الأممية.

واعتبر قرار المحكمة الإسرائيلية العليا القاضي بإمهال شاكر والذي يحمل الجنسية الأمريكية 20 يومًا لمغادرة الأراضي المحتلة بناءً على توصية من وزير داخلية الاحتلال، محاولة للتدخل في عمل تلك المؤسسات، وإرغامها على التناغم مع اجراءات وقرارات سلطات الاحتلال.

وأكد أن هذا الإجراء يثبت أن الهجوم الذي تشنه حكومة الاحتلال ضد الشخصيات الحقوقية العاملة في الأرضي الفلسطينية المحتلة لن ينجح في اخفاء جرائم الاحتلال المتمثلة في الاعتداء على الفلسطينيين ومصادرة ممتلكاتهم وطردهم ونقل المستوطنين إليها واعتقال آلاف المدنيين وفرض أحوال معيشية على المقدسيين يصعب معها البقاء.

ودعا المركز لاتخاذ موقف إزاء سياسة الاحتلال المتمثلة بالاعتداء على نشطاء حقوق الإنسان، وبلورة مشروع يتم تقديمة للأمم المتحدة بهدف حماية المؤسسات العاملة في الأراضي الفلسطينية.

وطالب المؤسسات والهيئات الفلسطينية لاتخاذ موقف مناصر لشاكر وزملائه، وبإيجاد آلية لتوفير حماية حقيقية للمدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالب المجتمع الدولي بالعمل على مساءلة ومحاسبة سلطات الاحتلال على اعتداءاتها المتواصلة على نشطاء حقوق الإنسان ونشطاء السلام وعلى سياسة تكميم الأفواه وتحويل كل من ينتقد انتهاكاتها وجرائمها لهدف مشروع.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

منظمة التحرير: قرار طرد ممثل "هيومن رايتس" معاد للقيم الإنسانية

الموضوع التـــالي

الخارجية: ستنقل معركة "القطار الهوائي" إلى اليونسكو

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل