الأخبار

الصحة: نفذنا مشاريع تطويرية بغزة بقيمة 42.3 مليون $

06 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 11:11 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

قال مدير عام الإدارة العامة للهندسة والصيانة بوزارة الصحة في غزة بسام الحمادين إن إدارته واصلت الإشراف على تنفيذ 14 مشروعًا تتفاوت بين الإنشائية والتطويرية والتأهيلية لمرافق الوزارة في القطاع بقيمة ما يقارب 13 مليون دولار أمريكي خلال العام الحالي.

وأكد الحمادين في بيان وصل وكالة "صفا" الأربعاء سعى الإدارة لتطوير كافة المرافق الصحية بما يسهم في تحسين جودة الخدمة الطبية المقدمة لأبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح أنه تم استكمال مشروع إنشاء مبنى الولادة في مجمع الشفاء الطبي بنسبة 50%، واستكمال مشروع ترميم مبنى مرضى الكلى والأورام في مجمع الشفاء الطبي، والانتهاء من ترميم قسم الاشعة (CT) في مبنى الجراحة العامة بمجمع الشفاء الطبي.

وأشار إلى أن العمل جاري في المرحلة الأولى لمشروع العيادات العمانية في عيادة جباليا والقرارة وعيادة الرحمة، وإنشاء قسم مبيت في المستشفى الأوروبي، ومشروع تطوير محطة الكهرباء لمستشفى ناصر، ومشروع إنشاء مركز الكلية الصناعية في الشمال.

وأضاف أن العمل جاري أيضًا في مشروع تأهيل قسم الطوارئ في مستشفى شهداء الأقصى، وتأهيل قسم الولادة "B" في مستشفى تل السلطان، إلى جانب مشروع اضافة طابقين لمستشفى الإندونيسي.

وبين أن الإدارة استطاعت إنجاز ما يقارب 29 ألف طلب عمل وإصلاح في المستشفيات والعيادات ومراكز الرعاية الأولية المنتشرة بالقطاع، وذلك في مجالات مختلفة مثل صيانة الأجهزة الطبية، الكهرباء، وأنظمة إنذار حريق والإلكترونيات، "UPS"، بالإضافة إلى الأعمال الروتينية اليومية على مدار الساعة مثل محطات توليد الأكسجين، المولدات، المغاسل، التعقيم.

وأكد أن الادارة وضعت تصور للاحتياجات المطلوبة من الأجهزة الطبية للمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، وسارت ضمن خطة وأولويات تمكنت من تزويد المستشفيات بأجهزة طبية جديدة، وبلغت تكلفتها حوالي 11.4 مليون دولار، بينما بلغت تكلفة مشاريع قطع غيار الأجهزة الطبية حوالي 762 ألف دولار.

وتابع الحمادين "لقد تم تزويد مستشفى الأوروبي بجهاز منظار العظام مع جهاز تعقيم 6000 لتر، وتوفير جهاز كلية صناعية مع كرسي لمستشفى أبو يوسف النجار، وتوريد أجهزة رسم قلب عدد 8 للمستشفيات، إلى جانب توفير جهاز غسيل كلى لمستشفى الرنتيسي.

وأشار إلى أنه تمّ دعم خدمات الولادة وحديثي الولادة في قسم الولادة بمجمع ناصر الطبي ومراكز رعاية الأم والطفل في الرعاية الأولية، وتوفير جهازين الترا ساوند لوحدة تصوير الثدي لمجمعي ناصر والشفاء.

وأوضح أنه تم كذلك توريد أجهزة لقسم ترميم العظام في مجمع ناصر، وتوريد العديد من الأجهزة الطبية وأجهزة العلاج الطبيعي لصالح مستشفيات قطاع غزة.

وأكد الحمادين أن مشاريع الكهروميكانيك وقطع الغيار للمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 580 ألف دولار، كان أهمها توريد قطع غيار لمحطات أكسجين وللمعدات الكهروميكانيكية، وللمولدات الكهربائية لعام 2019.

وفيما يتعلق بمشاريع الطاقة الشمسية، أوضح أن تكلفتها بلغت 479 ألف دولار، وشملت استكمال مشروع الطاقة الشمسية (الهجين) لمجمع ناصر ومستشفى غزة الأوروبي، ومشروع تزويد عيادة المغراقة ومستشفى العيون بالطاقة الشمسية.

بينما بلغت تكلفة مشاريع المياه والصرف الصحي 538 ألف دولار تتراوح بنسب إنجاز متفاوتة ما بين 30_100% وزعت على عدد من المشاريع، منها حفر بئر مياه في مجمع الشفاء، وتمديد شبكة مياه البئر لخزان المياه في المجمع، وحفر آبار أخرى في مستشفى الرنتيسي وعيادتي بني سهيلا والزيتون.

وبحسب الحمادين، تم تركيب محطة تحلية بمستشفى النجار ومجمع ناصر والهلال الإماراتي، وتوفير قطع غيار وممبرين لمحطة تحلية المياه، وإعادة تأهيل محطات التحلية في مستشفيات ومرافق الوزارة، إضافة إلى مشروع تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي في مستشفيات بيت حانون، وشهداء الأقصى وأبو يوسف النجار ومجمع ناصر، وحفر بئر لعيادتي الشيخ رضوان

والدرج.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

ما هو الوقت المثالي للقيام بالتمارين الرياضية؟

الموضوع التـــالي

طاقم جراحة الأعصاب بالمشفى الأوروبي يجري 8 عمليات معقدة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل