الأخبار

خلال اجتماع لسفراء الدول المانحة

جنيف: أبو جيش يُعرض رؤيا الحكومة الاستراتيجية بشأن التشغيل

31 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 10:59 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

جنيف - صفا

استعرض وزير العمل نصري أبو جيش رؤيا الحكومة الاستراتيجية بشأن الخطة الوطنية للتشغيل، وذلك في الاجتماع المنعقد في جنيف لسفراء الدول المانحة.

وجرى تنظيم الاجتماع بالشراكة بين دولة فلسطين ممثلة بوزارة العمل ومنظمتي العمل العربية والدولية، وبمشاركة مدير عام منظمة العمل فايز المطيري، والمدير الإقليمي للدول العربية في المنظمة ربا جرادات، ومشاركة سفراء الاتحاد الأوروبي، كوريا، ألمانيا، السويد، وسفراء الدول العربية، وآخرون.

وأشار أبو جيش في كلمته، إلى أن توجهات الحكومة الاستراتيجية بشأن التشغيل ترتكز إلى خطة التنمية بالعناقيد، والتي ستعزز دور القطاعات الانتاجية المختلفة من زراعية وصناعية وسياحية وتكنولوجيا المعلومات اضافة الى قطاع الخدمات.

وبين أن الاحتلال الإسرائيلي بما ينتهجه من سياسات يسعى إلى قتل آفاق التنمية وإبقاء الاقتصاد الفلسطيني ضعيفًا وتابعًا.

وأوضح أن فلسطين ما زالت تعاني من الاحتلال وسياساته الهادفة إلى القضاء على آفاق الحل السياسي والمتمثل بحل الدولتين، وهو يمارس بقصد تدمير كل آفاق ومقومات التنمية، خاصة الاقتصادية منها، والتي جعلت من آلاف الشباب الفلسطيني يقف في طريق مسدود لا خيارات فيه وتعصف به مظاهر الفقر والبطالة.

وبين أن التدخلات المستقبلية للحكومة الفلسطينية ستركز على التنمية العنقودية وتطوير منظومة وطنية للتدريب المهني، وتهيئة بيئة أعمال محفزة وكثيفة العمالة من خلال عشرات المشاريع المتنوعة في القطاعات المختلفة، وهو ما يتطلب حشد التمويل اللازم لهذه الغاية.

وشدد على أن هذا الاجتماع يمهد لعقد مؤتمر دولي للمانحين للتشغيل، مشيرًا إلى قرار الحكومة بتشكيل لجنة فنية لإعداد استراتيجية وطنية للتشغيل قبل نهاية هذا العام لعرضها على مؤتمر المانحين.

وكان أبو جيش عقد اجتماعًا ثلاثيًا بين وزارة العمل ومنظمتي العمل العربية والدولية، للتحضير لعقد مؤتمر المانحين في العام القادم.

واتفق المجتمعون على وضع خطة تنفيذية للوصول إلى مؤتمر المانحين، وتم تشكيل لجنة من الأطراف الثلاثة لمتابعة الموضوع.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحصاء: ارتفاع أسعار المنتج خلال أيلول

الموضوع التـــالي

انخفاض طفيف للدولار مقابل الشيقل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل