الأخبار

وزارة العدل تطلق العمل في مركز المعلومات العدلي

30 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 12:55 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أطلقت وزارة العدل في غزة، بداية من الشهر الجاري، العمل في مركز المعلومات العدلي، الذي سيزود الحكومة بكافة المؤشرات الكمية والنوعية التي تقيس أداء قطاع العدالة، بما يشمل المحاكم والنيابة ومراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز التوقيف.

وقال وكيل وزارة العدل المستشار محمد النحال إن المركز يهدف لتعزيز أداء قطاع العدالة وجعلها واقعاً محسوساً من كافة المواطنين، كما سيدعم المركز اتخاذ القرار ويساهم في رسم السياسات الموجهة والتي سيترتب عليها إنجازات سيلمسها المواطن وحلول فورية لمواجهة المشكلات والعقبات، وقد أسندت مهمة الإشراف على مركز المعلومات العدلي لوحدة التخطيط والتطوير بالوزارة.

وسيكون من مهام المركز توضيح حجم القضايا المنظورة أو غير المنظورة أمام المحاكم وأين تتوزع هذه الملفات سواء جزائية أو مدنية أو قضايا استئناف أو تنفيذ، وبناء عليه ستتم عملية تحديد الاحتياج الفعلي للكادر البشري من القضاة والتوزيع العادل لهذه الكوادر.

وفيما يتعلق بالنيابة العامة قال النحال إن التقارير التي سيتم إصدارها ستساهم بشكل كبير في رسم السياسات القضائية من اجل مكافحة الجريمة ووضع وسائل وآليات تساهم في تقليل معدلات الجريمة، وبالتالي المساهمة في نشر الأمن والأمان بالشارع الغزي.

وبالنسبة لمراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز التوقيف، سيساعد المركز في رسم السياسات من أجل رفع مستوى حقوق النزلاء والنظر في أي شكاوى مقدمة من النزلاء، تتعلق بقانونية احتجازهم أو حصولهم على حقهم بالزيارة وتلقي الرعاية الطبية وغيرها من الحقوق.

وشدد النحال على أن الهدف المستقبلي من المركز تحويله لمركز عمليات عدلية، ويعتبر المركز الحالي عبارة عن نواة له، وستتم المتابعة المباشرة من قبل القائمين على المركز  من خلال تقارير فورية وكاميرات لرصد جميع العمليات بما فيها صالات استقبال الجمهور وأماكن الانتظار ودوائر التنفيذ وإجراء المعاملات العدلية.

ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

التربية و"اليونسكو" تحتفيان باليوم العالمي للمعلمين

الموضوع التـــالي

"بكدار" توقع اتفاقية دعم مشاريع بالقطاع الصحي والبنية التحتية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل