الأخبار

ندوة بغزة لبحث الموقف القانوني من الممارسات الاستخباراتية الإسرائيلية

29 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 11:46 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

نظّم مركز "حماية" لحقوق الانسان يوم الاثنين ندوة في مدينة غزة تحت عنوان "الموقف القانوني من الإجراءات والممارسات الاستخباراتية للاحتلال الإسرائيلي"، بحضور 40 محاميًا وناشطًا حقوقيًا.

وتأتي الندوة ضمن فعاليات المركز الحقوقي لوضع حد لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته التي تستهدف الفلسطينيين في الحصار والقيود المفروضة عليهم، وقد تخللها نقاش بين المشاركين حول أهمية هذا اللقاء في توعية والتثقيف المواطنين الفلسطينيين.

وخلال الندوة، شرح مدير الهيئة الدكتور الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني صلاح عبد العاطي خطورة التخابر مع الاحتلال، مستعرضًا القدرات التقنية التي يمتلكها الاحتلال ويستخدمها في إسقاط الأبرياء.

وأوضح عبد العاطي في حديثه موقف القانون الدولي من هذه الأفعال، معتبرًا أنّها ترقى لمستوى جرائم حرب بحق المدنيين الفلسطينيين بموجب أحكام القانون الدولي.

من جانبه، شرح إياد القرعاوي الذي يعمل في الدائرة القانونية لجهاز الأمن الداخلي كيفية معالجة القانون الفلسطيني للعمليات الاستخباراتية، وأهمية تلك المعالجة، مستعرضًا القوانين الفلسطينية ذات الصلة والمتمثلة في قانون العقوبات رقم 47 لسنة 1936، وقانون العقوبات الثوري لعام 1979، وقانون القضاء العسكري لسنة 2008.

في السياق، استعرض منسق الوحدة القانونية في مؤسسة الضمير علاء السكافي ورقة إمكانية اللجوء للقضاء الوطني والدولي لملاحقة الاحتلال على هذه الجرائم.

وفي ختام الندوة، أوصى المشاركون بتكثيف البرامج التوعوية ذات الصلة، ونشر لجان متخصصة في الأحياء والمساجد والمدارس؛ لبيان خطورة التعاطي مع أي جهة غير موثوقة عبر وسائل التواصل المختلفة، كما طالبوا بالضغط على الاحتلال دوليًا لتحمّل مسئولياته تجاه ضحايا الابتزاز، وتفعيل دور القضاء الفلسطيني في محاكمة سلطات الاحتلال على جرائمها الاستخبارية بحق الفلسطينيين حيث تنتهك حقوقهم وخصوصياتهم وتجبرهم على أعمال منافية للقانون ولإرادتهم.

كما أوصى المشاركون بتقديم مذكرة قانونية بهذا الخصوص للمحكمة الجنائية الدولية، وتطوير التشريعات الفلسطينية لمكافحة الأعمال الاستخباراتية، وتفعيل دور وزارة الاتصالات في حجب المواقع الاستخباراتية التابعة للاحتلال.

​ع و/ط ع

الموضوع الســـابق

وقفة احتجاجية وتعليق دوام بمستشفى رفيديا بنابلس

الموضوع التـــالي

آلية السفر عبر معبر رفح غدًا الأربعاء


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل