الأخبار

المغرب يعلن اعتقال خلية خططت لضرب مواقع حيوية وحساسة

26 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 09:13 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

الرباط - صفا

أعلنت المصالح الأمنية المغربية عن إحباط مخطط إرهابي وصفته بالخطير، وذلك عبر توقيف خلية مكونة من سبعة أفراد قالت إنهم موالون لتنظيم "داعش".

وجرى توقيف المتهمين السبعة في كل من ضواحي مدينة الدار البيضاء، ومدينتي "وزان" و"شفشاون" الواقعتين شمال البلاد.

وقامت المصالح التابعة للمكتب المركزي للتحقيقات القضائية، المختص في محاربة الإرهاب، بتصوير عمليات التوقيف وبثها على نطاق واسع عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

ووفقا للبلاغ الصادر عن وزارة الداخلية المغربية بهذا الشأن، فإن من وصفه بـ"العقل المدبر" لهذه الخلية الإرهابية قد اعتقل رفقة بعض من شركائه المفترضين، في أحد البيوت بمنطقة "طماريس" في ضواحي العاصمة الاقتصادية للمملكة، مدينة الدار البيضاء.

وأعلنت السلطات الأمنية عن حجز كمية من الأسلحة قالت إنها كانت في حوزة الموقوفين، تتمثل في أسلحة نارية، عبارة عن بندقيتين وثلاثة مسدسات أوتوماتيكية، وذخيرة حية متنوعة، وأحزمة حاملة للخراطيش، وأسلحة بيضاء كبيرة الحجم، وسواطير، وأكياس كبيرة الحجم تحتوي على مواد كيماوية يشتبه في استعمالها في صناعة المتفجرات، وأصفاد حديدية وبلاستيكية، ومجموعة من المعدات الخاصة بالغطس، وبندقيتين للصيد تحت الماء ومنظارين وكاميرا، وأجهزة اتصال لا سلكي وهواتف نقالة وبوصلتين، وأقنعة وقفازات، ودراجة نارية، ومبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية، بالإضافة إلى رايتين ترمزان لـ"داعش" ومخطوطات يدوية من بينها نص مبايعة "للخليفة" المزعوم لهذا التنظيم الإرهابي.

كما أعلن البيان نفسه عن حجز قارب مطاطي ومجموعة من المعدات الخاصة بالغطس عبارة عن بذلات وصدرية وزعانف وساعات يدوية ومصابيح وجهاز تنفس وكاميرا خاصة بالتصوير تحت الماء، وأجهزة اتصال لاسلكي، وقناعين وقفازات وقنينة تحتوي على سائل مشبوه. كما تم رصد كتابة حائطية بهذا البيت تمجد "داعش"، وذلك في بيت من تعتبره السلطات الأمنية العقل المدبر لهذه الخلية.

وفي بيت آخر استأجره أحد الموقوفين بمدينة "وزان" شمال المغرب، تم حجز سكاكين كبيرة ومديتين وأحذية وبذلات خاصة بالمرتفعات الجبلية ومجموعة خيم، وحبال معدة للتسلق، وحقائب نوم وبوصلتين وأجهزة اتصال لاسلكي ومصابيح كهربائية وشاحن بالطاقة الشمسية ومناظير وصدريتين خاصتين بالصيد.

وأوضحت السلطات الأمنية المغربية أن أفراد هذه الخلية كانوا بصدد التحضير للقيام، في أقرب الآجال، بسلسلة من العمليات الإرهابية بتنسيق مع عناصر أجنبية، كانت تستهدف ضرب بنيات تحتية حساسة ومواقع حيوية.

فيما نسبت المصادر نفسها إلى الزعيم المفترض لهذه الخلية اعتزامه التوجه بمعية شركائه بعد تنفيذ مخططاتهم الإرهابية لإحدى المناطق الجبلية المتواجدة بنواحي مدينة "وزان" قصد اعتمادها كقاعدة خلفية في أفق إعلان ولاية تابعة لـ"داعش"، حيث كان هذا العقل المدبر المفترض على صلة بأحد خبراء صناعة المتفجرات في صفوف "داعش".

وفي إطار تخطيطهم لتنفيذ عمليات إرهابية، قالت السلطات الأمنية المغربية إن الموقوفين قاموا بتسجيل شريط فيديو بايعوا من خلاله زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وتوعدوا بتنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة.

م ت

الموضوع الســـابق

مظاهرات دامية بالعراق وإعلان حظر للتجوال في محافظات جنوبية

الموضوع التـــالي

67 قتيلاً خلال تظاهرات وأعمال عنف في أثيوبيا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل