الأخبار

الإعلان عن تدشين مرحلة جديدة لديوان للمظالم في غزة

22 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 12:03 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

أعلن ديوان المظالم في قطاع غزة يوم الثلاثاء، عن انطلاق مرحلة جديدة من ديوان عمل المظالم؛ وذلك في إطار حرص الحكومة على الوصول لكافة شرائح المجتمع ورد الحقوق لأصحابها.

وقال رئيس الديوان كنعان عبيد خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة "نحن اليوم لا نعلن عن انطلاق ديوان المظالم؛ بل نعلن عن انطلاق مرحلة جديدة من عمل الديوان، الذي يأتي في إطار حرص الحكومة على الوصول لكافة شراح المجتمع؛ على اعتبار أن كرامة الإنسان وحقوقه خط أحمر لا يمكن تجاوزه من أي مسؤول".

وأوضح عبيد أن ديوان المظالم في انطلاقته الجديدة سيمثل محامي الحق دون تردد لمن ضاع حقه، قائلا "في ديوان المظالم نستقبل المواطن أو أي مؤسسة أو أي موظف على قاعدة القانون فوق الجميع".

وبحسب الديوان، فإنه يتم استقبال الشكاوى والمظالم عبر نموذج خاص يتم من خلاله توجيه المظلمة لذوي الاختصاص، وتأخذ مظلمته رقمًا متسلسلاً وملفها الخاص الورقي والإلكتروني.

وأوضح عبيد أن ديوان المظالم سيكون له تكامل وشراكة وتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بحقوق الانسان، وكذلك المجلس التشريعي والقضاء والنيابة العامة.

وأضاف "سنمارس عملنا بنظرة شمولية لصالح العام مع الاهتمام بالبعد الإنساني؛ آخذين بعين الاعتبار الواقع المعيشي للفلسطينيين من حصار وبطالة وفقر".

وبيّن عبيد أن ديوان المظالم ينظر في المظالم المقدمة ضد المؤسسات والهيئات الحكومية والوزارية وغير الوزارية، وأيضًا في المظالم المتعلقة بمتابعة تنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة ضد المؤسسات الحكومية كافة.

ولفت إلى أن الديوان لا ينظر في مظالم منظورة أمام القضاء، ومظالم متعلقة بالنزاعات بين الأفراد، ومظالم متعلقة بقضايا من اختصاص المجلس التشريعي، ومظالم منظورة أمام هيئة التحكيم.

وذكر عبيد أنه سيكون لديوان المظالم تقرير ربع سنوي، متضمنًا الشكاوى المنجزة، وكذلك المعيقات التي حالت دون رد الحق لأصحابه.

وأنشأت الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة منذ عام 2013 ديوانًا للمظالم لاستقبال الشكاوى المختلفة للمواطنين ضد الوزارات والهيئات الحكومية.

ف م/ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

حماس: حجب السلطة للمواقع الفلسطينية يكشف دورها الخطير بمحاربة الحقيقة

الموضوع التـــالي

نقابة الصحفيين تقرر الاستئناف على قرار حجب المواقع

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل