الأخبار

نظمته جمعية برج اللقلق

"حجر لوجيا".. معرض لفنان مقدسي يمزج التاريخ والتكنولوجيا

19 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 09:10 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

نظمت جمعية برج اللقلق للعمل المجتمعي، يوم السبت، معرض "حجر لوجيا"، وهو مشروع للتوثيق المعماري للتكنولوجيا والمحافظة على الموروث الثقافي والمعماري في البلدة القديمة بالقدس، بإشراف من مؤسسة التعاون، وتمويل الصندوق العربي، في فندق النوتردام بالقدس المحتلة.

ويعتبر معرض "حجر لوجيا" الأول الذي ينفذ على صعيد مدينة القدس، ويشمل مجسمات لمعالم دينية وتاريخية في البلدة القديمة بالمدينة.

وشهد المعرض إقبالًا ملحوظًا من ممثلي المؤسسات المحلية والمجتمعية والثقافية، وإعجابًا من الزائرين لما يحمله من معاني ومجسمات واقعية للمقدسات والمعالم، يتخللها الدقة والاتقان في العمل والألوان.

ومعرض "حجر لوجيا" من إعداد الفنان المقدسي عبد الجليل الرازم، الذي تميز بفنه ورسوماته ومجسمات وجداريات مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك، في مشواره الفني المتواصل منذ أكثر من 50 عاما.

وقال الفنان عبد الجليل الرزام إن: "فكرة ورسالة المعرض هي المحافظة على هذا الموروث التاريخي والديني بالقدس، وإيصال رسالة للطلاب وطالبات المدارس وعامة الناس، الذين لا يستطيعون الوصول لمدينة القدس، بإحضار هذه المعالم، إلى أماكن تواجدهم بمدن ومحافظات فلسطين بأكملها".

وأوضح أن المعرض يضم 11 مجسما تاريخيا ودينيا، لأشهر المعالم على صعيد مدينة القدس منها المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وكنيسة القيامة، وسوقي الكاردو والقطانين، ومدارس الأشرفية والعمرية والصلاحية، "وهي حاليًا كنيسة"، بالإضافة إلى باب العمود من أشهر بوابات البلدة القديمة بالقدس.

ولفت الفنان الرازم إلى أن العمل في هذا المشروع استغرق وقتا وجهدا كبيرا لمدة 11 شهرًا.

وأشار إلى أنه حاول إيجاد مادة سهلة وصلبة في نفس الوقت، من أجل نقل هذه المجسمات من مكان لآخر، واستخدم مادة بلاستيكية مضغوطة تتحمل تقلبات الطقس من حيث المطر والحرارة، وهي مادة خفيفة وصلبة في نفس الوقت، أما بالنسبة للألوان فهي ألوان زيتية خاصة مضادة لتقلبات الطقس، وتتحمل فترة زمنية أطول.

وأشار إلى أن معرض "حجر لوجيا" هو البناء الذي تجسد بمجسمات ثلاثية الأبعاد، و"اللوجيا" عبارة عن ريموت آلي يتحدث بمعلومات تاريخية ودينية بدور الراوي والمرشد السياحي لهذه المعالم، بالشراكة مع مؤسسة النيزك.

وكانت المحطة الأولى لمعرض "حجر لوجيا" هي جامعة بيرزيت، ثم نقل إلى الخليل وبعدها نابلس، واليوم في مدينة القدس، وسيواصل التنقل في جميع محافظات ومدن فلسطين بأكملها، وفق ما قاله الفنان الرازم.

م ق/ أ ج

الموضوع الســـابق

عباس يتسلم "كتاب القدس الإحصائي" لعام 2019

الموضوع التـــالي

مئات المستوطنين يقتحمون ساحات الأقصى

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل